دخلت وكالة U.S. News و World Report عالم تصنيف المؤسسات الأكاديمية منذ عام 1983، عندما أطلقت أول تقرير لها حول "أفضل الجامعات". ومنذ ذلك الحين، فقد قامت بتوسيع دائرة التصنيف بتضمين كليات الدراسات العليا، وكليات التعليم العالي، والكليات والجامعات العالمية، وكذلك برامج التعليم عبر الإنترنت. ووفقا لتقارير مجموعة بابسون للدراسات المسحية Babson Survey Research Group والتي ظلت ترصد سير التعليم عبر الإنترنت في السنوات العشر الأخيرة، فإن برامج التعليم عبر الإنترنت قد شهدت نموا سريعا على مدار السنوات العشر الأخيرة مقارنة ببرامج التعليم العالي التقليدية؛ فقد شكلت نسبة الالتحاق ببرامج التعليم العالي حوالي 9.6% من إجمالي الالتحاق في عام 2002، كما وصلت إلى 32% عام 2011.
وقد احتدمت حدة المنافسة بين مؤسسات التعليم العالي من جراء سهولة الوصول إلى البرامج التعليمية عبر الإنترنت، مما يحتم على الجامعات تعزيز جهودها التسويقية والدعائية من أجل بناء وعي تعليمي خاص باسمها التجاري دون سواها، ومن ثم جذب أفضل وأكبر عدد من الطلاب من جميع أنحاء العالم.
يواجه المسوقون عبر الإنترنت في أي مجال تحديا إضافيا، ألا وهو التنافس على المستخدمين الباحثين عن المعلومات من خلال وسائط التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، والأجهزة النقالة، والمنتديات المباشرة على الإنترنت، ومخططات المعلومات البيانية، بالإضافة إلى المصادر غير الرقمية.
إضغط هنـا لقراءة المزيد