library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

احتماليات عدم الرجوع إلى المحاضرات وجهًا لوجه وتعلم طلاب المستقبل عبر الإنترنت

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 18/08/2020 11:46:00 ص

بالرجوع مئة عام للوراء وتخيل كيف كانت الجامعات آنذاك، لابد أن الصورة التي تحضرك هي السبورة السوداء، والمعلمون الذين يقفون في مقدمة القاعة، يقرءون مقتطفات من النصوص ويعلقون عليها، بينما يقوم الطلاب بنسخ الملاحظات كلمة بكلمة. هذا المشهد على ما يبدو لازال مألوفًا، ولازالت جامعات اليوم تحتفظ بالكثير من أوجه تشابه الملحوظة مع أسلافها.

هذا النموذج المتأصل ثقافيًا تم اختراقه بسبب جائحة كوفيد -19، والذي منع الطلاب من دخول قاعات المحاضرات منذ أواخر

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الرقمي, التعلم عن بعد, منصات التعلم الإلكتروني, كوفيد- 19

التحول لعصر التعلم الرقمي ودمج التقنية في التدريس - استطلاع

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 26/11/2013 03:44:46 م

عندما يتحول أعضاء هيئة التدريس من الجلوس خلف منصة المحاضرات إلى الوقوف بجوار أجهزة الحاسوب المحمول أو أمام الكاميرات – أو كليهما – فإن الشغل الشاغل أمام إدارات تقنية المعلومات في المؤسسات الأكاديمية هو كيفية مساعدة أعضاء هيئة التدريس على التحول السلس إلى عصر التعلم الرقمي.

كان هذا ضمن النتائج التي توصل إليها "مشروع الحوسبة الأكاديمي" Campus Computing Project في الدراسة المسحية السنوية التي قام بها كبار مسئولي التقنية. وقد توصلت الدراسة إلى أن التقنية في تطور مستمر داخل المؤسسات الأكاديمية - من خلال الفصول الدراسية عبر الإنترنت والانتشار المتزايد في الأجهزة الكفية - وأن قدرة أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنية والاندماج معها تمثل مصدر قلق كبير، بالإضافة إلى فعالية الإنفاق على تقنية المعلومات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الرقمي, التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, المرونة في التعلم الإلكتروني, الحوسبة السحابية, تكنولوجيا التعليم