library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

مواءمة التعليم العالي مع بيئة العمل التنافسية في مجتمع العولمة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 29/12/2013 12:43:18 م

تواجه الكليات والجامعات عاصفة من التغيرات الغير مسبوقة، والتي دفعت بها التحولات الاقتصادية والديمغرافية، والتقنيات المتغيرة، وتحولها من الحلول المركزة حول الشركات إلى المستخدم النهائي أو الحلول المركزة حول المستهلك، وهو ما يعرف بالتركيز حول العميل consumerization.

في التعليم العالي، موضوع التقنية يمكن أن يكون المحفز الكبير القادر على تغير الأنماط الحياتية التي نعيشها، وطرق العمل، وطرق ممارساتنا للأعمال اليومية. في الوقت ذاته يمكن أن يكون محفوفا بالإخفاقات، والإحباط، وخيبة الأمل إذا لم يتم تسييره في الطريق الصحيح. العامل الرئيسي في اللعبة هو كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم، والتّعلم، والعمليات التي تدور في الحرم الجامعي. فمما لاشك فيه أن التقنيات تُغير في التعليم؛ والتعليم يُغير في الناس.

الكليات والجامعات التي تكسب أكبر فائدة من التقنية هي التي تستخدمها بشكل مدروس مع أهداف استراتيجية واضحة وفي وجود خطة ملموسة، والتي تتبني التقنية باعتبارها أكثر من مجرد أدوات في البنية التحتية للجامعة، ويرون فيها أدوات تمكينيه للتواؤم مع مجتمع عالمي يتسم بالتغير المستمر.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: القوى العاملة, الشراكات, consumerization, العولمة, التصوير البصري, التعليم العالي الجيد, التنافس, MOOCS, بيئة العمل

المسؤولية الاجتماعية لشركات التكنولوجيا في سياق العولمة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 03/12/2013 02:24:59 م

لم تعد الشركات ترى نفسها اليوم وكأنها آلات ربحية فحسب، بل أصبحت تري في نفسها عناصر مساهمة وفاعلة في المجتمع، ويتعدي الأمر ذلك لتصبح مفردة مهمة من مفردات السياسة العالمية الجديدة والتي تسعى إلي تحقيق التنمية في المجتمع بكل مجالاته، من خلال الاستفادة من الإمكانيات والقدرات التي وفرها مجتمع المعرفة الذي تتسارع وتيرته في ظل العولمة والتكنولوجيا المتقدمة التي أثرت على معظم مناحي الحياة في مختلف دول العالم.

أشارت العديد من الدراسات إلى أن تنامي مفهوم المسؤولية الاجتماعية جاء نتيجة للعديد من ‏التحديات والتي من أهمها: العولمة، تزايد الضغوط الحكومية والشعبية، الكوارث والفضائح ‏الأخلاقية، التطورات التكنولوجية المتسارعة.‏ مما أوجب على الشركات النظر في مصالح أصحاب المصلحة الآخرين مثل ‏المستهلكين والموظفين والمجتمع المدني ككل.

يري الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أنه، "إذا لم نتمكن من جعل العولمة تعمل لصالح الجميع، فإنها في النهاية لن ‏تعمل من أجل أي شيء. وبالتالي فإنه من الضروري الحصول على مساعدة من الشركات لبناء الحلقات المفقودة في ‏البنية التحتية الاجتماعية للاقتصاد العالمي الجديد‎ ".

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, نسيج, Hooray for Giving!‎, شركات التكنولوجيا, العولمة, المستهلكين, المسؤولية الاجتماعية, Microsoft YouthSpark, أكاديمية سيسكو للشبكات