library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

هل تعرف عدد الوثائق العلمية المنشورة على شبكة الإنترنت؟؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 11/08/2014 03:10:14 م

يشعر كثير من الباحثين والأكاديميين بالقلق إزاء الكم الكبير من الوثائق الأكاديمية والعلمية الذي توفره شبكة الإنترنت؛ وبالتالي يؤرقهم القلق إزاء قدرتهم على الوصول إليها؛ حيث أصبحت شبكة الإنترنت مصدرا أساسيا لهذه الوثائق, إثْر قيام أغلب المؤلفين والناشرين والباحثين الأكاديميين، والكثير من المستودعات بوضع وثائقهم على شبكة الإنترنت. البعض منهم جعلها كمصادر مفتوحة متاحة للجمهور والبعض جعلها مقتصرة على المشتركين.

العديد من قواعد البيانات ومحركات البحث مثل الباحث العلمي Google Scholar وCiteSeer يقوم بتتبع الوثائق العلمية، وبالتالي تصبح عملية البحث أسهل. ومع ذلك، فإن التغطية الفعلية لبعض محركات البحث وقواعد البيانات لا تزال غير معروفة. قد يتساءل طالب أو باحث ما, إذا ما كان هناك محرك بحث واحد أو قاعدة بيانات كافية للحصول على نتائج شاملة في مجال معين. على سبيل المثال، ذكرت شبكة العلوم Web of Science أنه اعتبارا من يناير 2013 سيكون لديها أكثر من 49.4 مليون تسجيله، كما أن الباحث الأكاديمي من مايكروسوفت Microsoft Academic Search (MAS) يغطى ما قدره 48.7 مليون وثيقة. أما الباحث العلمي Google Scholar فالتسجيلات العلمية هي الأكثر في هذا المحرك, ومدى التغطية كان هدفا للعديد من الدراسات والتي سنتناول أحدثها في هذه التدوينة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Google Scholar, النشر الالكتروني, PubMed, محركات البحث, الوثائق العلمية

التسويق للمكتبات: اتجاهات الشراء في عام 2014

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/08/2014 02:26:00 م

هل لم تعُد الكتب والقصص الخيالية من أولويات الشراء بالنسبة للعديد من المكتبات؟! هذا ما تظهره تقارير اتجاهات الشراء في المكتبات وحجم المبيعات وقطاعات البيع, وذلك وفقا للبيانات التي يتم جمعها من دور النشر والمزودين والبائعين. للوقوف على الصورة الكاملة لصناعة النشر، لابد من الاطلاع على تقرير المسح الاحصائي لصناعة النشر BookStats والذي تم بالشراكة بين اتحاد جمعية الناشرين الأمريكيين، و مجموعة دراسات صناعة الكتاب Book Industry Study Group في أمريكا.

تمثل المكتبات سوقاً كبيرة للناشرين والبائعين. يبين المسح الذي تم إجراؤه على مستوى المكتبات العامة في الولايات المتحدة للسنوات المالية 2011 – 2014 أن إجمالي النفقات كان 1.23 بليون دولار , 65.4% منها تم إنفاقه على المواد المطبوعة؛ بينما تم إنفاق 14.3% على المواد الإلكترونية، بما في ذلك الكتب الإلكترونية، والمسلسلات الإلكترونية (بما في ذلك المجلات)، وقواعد المعلومات؛ كما أنفق 20.4% على المواد المكتبية الأخرى؛ بما في ذلك التسجيلات الصوتية والمرئية، هذا بالإضافة إلى العديد من المواد في أشكال جديدة.

حفل عام 2013 بالعديد من المتغيرات، والتي في ضوئها تتبلور اتجاهات الشراء في المكتبات عام 2014, والتلى تمثلت أهمها في الآتي:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Booklist Online, المراجعات, اتجاهات الشراء, School Library Journal, تسويق المكتبات, الطباعة عند الطلب

كيف تساعد المكتبات الأكاديمية في الاحتفاظ بالطلاب حتى التخرج - الجزء ١\٢

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 05/08/2014 02:31:40 م

هناك جدل دائر في المؤسسات الأكاديمية حول توزيع المسؤولية فيما يتعلق بالاحتفاظ بالطلاب؛ ففي حين أن بعض المكاتب تختص بتطوير وقيادة جهود الاحتفاظ بالطلاب، لا يعفي ذلك باقي أقسام المؤسسة الأكاديمية من الإسهام في هذه الجهود. هنا يؤكد "ستيفين بيل" Steven Bell على نظرية "القيادة الأكاديمية الفذة لجهود الاحتفاظ بالطلاب"، والتي يتوافر معها إدراك فعلي وفهم حقيقي لدعم بقاء وولاء الطلاب للمؤسسة الأكاديمية، الأمر الذي يستلزم تضافر الجهود من قبل كل الأطراف المعنية والمشاركة – بشكل مباشر وغير مباشر – في العملية التعليمية.

إن تحويل الطلاب من الجامعة له توابع اقتصادية ونظامية ثقيلة على المؤسسة الأكاديمية، ومع تعدد أسباب تحويل الطلاب من الجامعة أو كلية ما، إلا أن هناك عامل وحيد يتكرر بين هذه الأسباب: العامل البشري؛ إما عضو هيئة تدريس، أو موجه أكاديمي، أو زميل دراسة، مما يؤكد أثر العلاقات الشخصية على بقاء الطلاب في الجامعة؛ فالعلاقات القوية تحفز الطلاب على الاستمرار ومشاركتهم في حياتهم الأكاديمية؛ في حين أن الطلاب المنعزلين غير المنخرطين مع أقرانهم، أو أعضاء هيئة التدريس وباقي الكوادر الأكاديمية على اختلاف تخصصاتهم وتنوع مهامهم يواجهون خطر هجر الدراسة في الجامعة والتحويل منها إلى أخرى.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Academic Library and Student Graduation, Academic Library and Student Retention, دور المكتبة الأكاديمية في نجاح الطلاب, ِالمكتات الأكاديمية والاحتفاظ بالطلاب

التحالفات الاستراتيجية والتركيز على تكامل الحلول التقنية للمكتبات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 03/08/2014 01:41:00 م

مما لا شك فيه ان التحالفات هي أحد الحلول الجذابة للمؤسسات في ظل تزايد حدة المنافسة، وارتفاع تكاليف التشغيل، وضغوط العولمة, لكن البحث عن شريك ليس بالأمر الهين, حيث تبدأ الشركات بجمع المعلومات عن الشركات التي يمكن أن تتكامل معها وتساعدها في بناء القدرات التي تمكنها من الاستفادة من الفرص المتاحة, بالإضافة إلى التعرف على الأهداف الاستراتيجية والمهارات التي يمتلكها الحلفاء ويكون التركيز هنا على معرفة بيئة التسويق الخارجية.

أحد أهم الأشياء التي لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التفكير في الشركاء المحتملين للتحالف والاتحاد المتوقع، هو عدم السؤال عن ما يمكن أن يقدم الشركاء لك فحسب، ولكن السؤال الأهم هنا هو ما يمكنك القيام به للشراكة؟".

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات

التعشيش البولينى: تأملات وتساؤلات في مدى جدوى استخدام معاملات البحث

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/07/2014 11:34:29 م

في الجامعة وتحديدا في أقسام المكتبات يتعرف الطلاب على مفهوم التعشيش البولينى, والتعشيش (Nesting) هو استخدام أكثر من أداة وعلامة بحث وذلك باستخدام معاملات البحث مثل AND - OR - NOT وكذلك الأقواس ومن المؤكد أن الطلبة يتعلمون استراتيجية البحث والتي عادة ما تتخذ الشكل التالي:

  • التفكير في موضوع البحث
  • تفكيكه إلى مفاهيم رئيسية, وعادة ما تكون ثلاثة أو أكثر قليلا, على سبيل المثال: A , B , C
  • تحديد المرادفات لكل مفهوم, فيصبح لدينا على سبيل المثال:

(A1, A2, A3; B1 ,B2 ,B3; C1, C2, C3)

  • الجمع بينهما على النحو التالي:

(A1 OR A2 OR A3) AND (B1 OR B2 OR B3) AND (C1 OR C2 OR C3)

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, البحث البولينى, autostemmin, Google Scholar, معاملات البحث, التعشيش البولينى, PubMed, الميتاداتا, Nestling