إن توظيف التقنية يفتح أمام المؤسسات الأكاديمية والطلاب الذين تخدمهم آفاقا جديدة من البحث والاستكشاف الأكاديمي. فمن خلال أنماط جديدة من التعاون، أصبح بإمكان المؤسسات الأكاديمية ابتكار مساحات تشاركية رائعة، منها ما هو واقعي ومنها ما هو افتراضي، حيث يتحقق هذا النوع من الاستكشاف. هنا تبرز المكتبة باعتبارها المأوى الطبيعي لهذه المساحات التشاركية.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
إدارة المعرفة والتكنولوجيا,
المكتبات,
Academic Library and Digital Scholarship,
التعليم العالي الجيد,
المنح الدراسية الرقمية,
المكتبات الأكاديمية حاضنة المنح الدراسية الرقمية,
Digital Scholarship
على الرغم من أن أعضاء هيئة التدريس والطلاب هم المستخدمون الأساسيون لنظم إدارة التعلم, إلا أن الإداريين وخبراء تقنية المعلومات في كثير من الأحيان هم من يحددوا نظام إدارة التعلم المستخدم في الجامعة, وهنا نؤكد على أهمية إشراك جميع أصحاب المصلحة في عملية الاختيار والتطوير والتغيير ، وأهمية التعاون بين موظفي تقنية المعلومات وأعضاء هيئة التدريس، فضلا عن النظر في احتياجات الطلاب...
اختيار نظام إدارة التعلم القادر على مساعدة المؤسسة التعليمية على تحقيق خطتها الدراسية أمر في غاية الأهمية بالنسبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين و التربويين. ولتحقيق اختيار ناجح، يجب القيام بالتالي :
- التعرف على مزايا وعيوب البرمجيات المتاحة.
- إنشاء لجنة لمتابعة الاجراءات الخاصة بالبرنامج سواء على مستوى اختيار برنامج إدارة التعلم، أو عملية صنع القرار، أو وضع معايير الاختيار.
- دراسة هذه المعايير لتحديد نظام إدارة التعلم الأنسب، مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص المؤسسة الأكاديمية وهيئة التدريس والطلاب فيها.
نطرح هنا العديد من الأسئلة التي يتعين النظر فيها من قبل أعضاء هيئة التدريس والمدربين والمعلمين والطلاب المشاركين في الاختيار. بعض الأسئلة المطروحة تلاقى أيضا تطلعات واهتمامات أصحاب المصلحة الآخرين، بما في ذلك مدراء وموظفي الدعم التقني... ونحن هنا لا نضع أفضلية لنظام على نظام ولكننا نسرد عددا من الاعتبارات التي يجب التدقيق فيها أثناء عملية الاختيار؛ سواء كانت المرة الأولي التي يتم فيها الاختيار أو سواء أرادت المؤسسة التحويل من نظام تعلم لآخر فإن الاعتبارات الأساسية هي نفسها، ولا مناص من أن المؤسسات سوف تنتقل من واحدة إلى أخرى في مرحلة ما، ببساطة لأن احتياجات المؤسسات تتغير وأنظمة التعلم تتطور بمعدلات مختلفة.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المكتبات,
desire2learn,
Learning management system,
نظم إدارة التعلم,
LMS,
moodle,
Desire2Learn Learning Platform,
برامج التعليم العالي عبر الإنترنت
ليس هناك شك في أن زمن الكتب المطبوعة بوصفها المصدر الوحيد للحصول على المعلومات ونقل المعرفة قد ولى, حيث شهد عام 2010 زيادة هائلة ومتصاعدة في شراء المستهلكين لأجهزة القراءة الإلكترونية والأجهزة اللوحية, والذي رافقه زيادة في توافر المحتوى التجاري الإلكتروني و زيادة الطلب على تحميل الكتب في المكتبات العامة. إننا نشهد انتصار وسائل الإعلام الرقمية والكتب الإلكترونية التي توزع عبر الإنترنت، الأمر الذي يمثل للمكتبات ولا سيما المكتبات العامة تحدياً كبيراً في ظل ظهور نماذج جديدة من الوصول إلى المحتوى الرقمي، فالمحتوى الرقمي أصبح عنصراً هاماً ضمن مجموعات المكتبة لأكثر من عقدين من الزمن؛ ومؤخرا وصل هذا المحتوى نسبيا إلى مرحلة التآلف في معظم قواعد البيانات المجمعة للمجلات والصحف والمجلات الشعبية والدراسات الفنية والمتخصصة.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المكتبات,
إعارة الكتب الإلكترونية,
المحتوى الرقمي,
إدارة الحقوق الرقمية,
حقوق الملكية,
الوصول للمعلومات
المؤتمر السنوي لجمعية المكتبات الأمريكية ALA) ), يمثل فرصة فريدة من نوعها للتعرف على أحدث التطورات في مجال تقنية المكتبات وذلك من خلال زيارة قاعة المعرض المصاحبة للمؤتمر السنوي لجمعية المكتبات الأمريكية والذي انعقد هذا العام في لاس فيغاس. هذا المعرض هو أكبر معرض في العالم لمنتجات المكتبات. هناك من الممكن أن تلتقي بالمزودين والباعة والناشرين والتعرف على منتجاتهم والاستماع إلى تجارب الآخرين ... إنها فرصة لتقييم التقنيات الحالية والتفكير جيدا في قرارات الشراء.
جناح المعرض جزء لا يتجزأ من التعلم والتطوير المهني، والتواصل. قاعة المعرض تقدم فرصاً حقيقية للاستكشاف والتساؤل والتحقق والمعرفة, من خلال المناقشات المفتوحة مع البائعين والتعرف بعمق على المنتجات الجديدة والخدمات والكتب وخدمات الإنترنت والأدوات والتقنيات. ضمت أجنحة المعرض زوايا متعددة جمعت أهم المؤلفين والناشرين, والبائعين, هذا بالإضافة إلى العديد من الفعاليات والأنشطة المتكاملة.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المكتبات,
ALA,
جمعية المكتبات الأمريكية,
معرض المؤتمر,
تكنولوجيا المكتبات,
نشر الكتب,
خدمات المكتبة,
دور النشر
جذور النجاح تنمو في المكتبات الأكاديمية
بديهي أن تنمو بين الطلاب الباقين و الجامعة أواصر قوية، مما يضع على عاتق الجامعة مسؤولية دعم الطلاب على تعميق جذور انتمائهم إليها داخل المجتمع الأكاديمي؛ وهذا يترجم في النهاية إلى النجاح والولاء بعد التخرج. ومن ثم، تنطوي الاستراتيجية الحديثة على ربط الطلاب ببرنامج دراسي أو اجتماعي من اخيتارهم، وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على إتاحة أنفسهم أمام الطلاب والتواصل معهم، حيث أن الارتباط بأعضاء هيئة التدريس من أهم محفزات الطلاب على الاستمرار في الدراسة.
في حين أن فرص تواصل المكتبيين مع الطلاب أقل بكثير من المتاح لأعضاء هيئة التدريس، إلا أن المؤسسة الأكاديمية تستطيع بذل المزيد لإشراك المكتبيين في جهود تعزيز شعور الطلاب بالارتباط داخل الجامعة أو الكلية. وكمال قلنا في التدوينة السابقة، ثمة علاقة قائمة بالفعل بين الطلاب والمكتبيين، بل يمتد التواصل إلى زيارة المكتبيين للطلاب في فصولهم، وتنامي العلاقة الأكاديمية فيما بينهم وتتحول إلى صداقة تمتد مدى الحياة؛ الأمر الذي يمنح الطلاب معرفة أوضح وإدراكا أوسع بحقيقة مهمة المكتبة والقدرات الكامنة في المكتبيين؛ لكن قد تغيب هذه الحقيقة عن الكوادر الإدارية في الجامعة،
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
إدارة المعرفة والتكنولوجيا,
المكتبات,
التعليم العالي الجيد,
دور المكتبة الأكاديمية في نجاح الطلاب,
المكتبات ومؤسسات المعلومات,
ِالمكتات الأكاديمية والاحتفاظ بالطلاب