library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التميز المؤسسي: رؤى استراتيجية لبناء مؤسسات تعليمية مزدهرة ومستدامة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 13/04/2024 03:47:33 م

يعكس التميز المؤسسي قدرة المؤسسة على تقديم قيمة مضافة لعملائها بشكل فعّال، مما يتيح لها تحقيق ميزة تنافسية قوية، والاستحواذ على موقع متميز في عقول وقلوب العملاء. في هذا السياق، يعدّ فهم أسس وأبعاد التميز المؤسسي أمراً حيوياً للمؤسسات الطموحة التي تسعى للتفوق والنجاح في بيئة الأعمال المتطورة والمتغيرة باستمرار. في هذه المقالة، سنستكشف المفهوم الشامل للتميز المؤسسي، وأهميته في البيئة التنافسية الحالية، بالإضافة إلى العوامل الرئيسة التي تسهم في تحقيقه وكيفية تطبيقها على نطاق المؤسسة بشكل فعال ومستدام.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: نقل المعرفة, الإستدامة, أدوات القياس, تحليل الأعمال, التميز المؤسسي, تحليل العملاء, القياس والتقييم, القدرة التنافسية

نقل وتشارك المعرفة: الماهية والآليات المميزة للاستخدام الفعال

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/09/2022 04:00:00 م

 

سواء كانت المؤسسة التي تديرها ذات نشاط كبير أو صغير، فمن المحتمل أن إحدى مهامك اليومية المهمة تتضمن التواصل مع فريقك. إذا كان لديك عدة أقسام، فمن الضروري أن تتدفق المعلومات الصحيحة إلى الأشخاص المناسبين. إن وجود نظام مباشر للتواصل والتعاون هو المفتاح لتجنب العديد من المشكلات.

تساعدك أنظمة نقل المعرفة في تبسيط المعرفة المؤسساتية مما يضمن حصول كل فرد في فريقك على المعلومات التي يحتاجها للحفاظ على سير أعمالك بسلاسة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: نقل المعرفة, مشاركة خبرات التعلم, مشاركة البيانات, مشاركة المعرفة, الثقافة المؤسساتية, ثقافة المؤسسة

إدارة وتنظيم المعرفة: استراتيجيات الحفاظ والانتقال بين الأجيال

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 20/02/2014 02:52:43 م

عندما يبدأ الحديث عن المعرفة، فالبعض قد يبدأ بالحديث عن المعرفة التقليدية ويعرفها: بأنها ممارسة متبعة ومتوارثة عبر الأجيال الممثلة لعموم المجتمع، وهي إما أن تكون مدونة ( موثقة ) أو شفوية وتشكل جزءا "من السياق الاجتماعي أو التاريخي أو الديني لشعوب منطقة ما. ولكن كيف يكون الحال مع معرفة غير تقليدية تنتجها حياة معاصرة من أهم صفاتها: التغيير المتسارع؟ فعالم اليوم لا يتوقف أبداً . إن قدرته السريعة على التغيير قد أصبحت صفة أساسية للتطور التاريخي العالمي. ولأول مرّة في تاريخ حضارتنا، تأتي وتذهب أجيال من المنتجات والأفكار بشكل أسرع من أجيال الناس الذين يخلُف بعضهم البعض. كذلك فإن القدرة على التغيير تكشف عن نفسها من خلال التنوّع الذي لا سابق له. هذا التغيُر الذي تحدثه الأجيال المتعاقبة التي تأتي وتذهب، يفتح أفاقاً واسعة للكثير من التساؤلات حول مصير هذه المعرفة، وآليات الحفاظ عليها والحاجة للتأكد من أن معارف وخبرات الأجيال التي تذهب لا تنقضي بذهابهم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, استراتيجيات ادارة المعرفة, نقل المعرفة, حرق المكتبات, ادارة المعلومات, الذاكرة التنظيمية, تنظيم المعرفة