library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

ثلاث استراتيجيات من أجل زيادة تأثير التعلم الإلكتروني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 23/05/2021 10:09:30 ص

يمكن أن يكون التعلم الإلكتروني مصدر إلهام بحد ذاته، ولكن في المقابل يمكن أن يعتبره البعض عمل شاق ومنهك، والبعض الآخر يمكن أن يراه مضيعة للوقت ومجرد إشغال للطلاب أو الموظفين. الجانب المهم الذي نطرحه هنا اليوم يتمحور حول آليات تعزيز المشاركة في العملية التعليمية والتأكد من أن الموظفين يعتبرون هذا التعلم

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الإلكتروني, التعلم القائم على السيناريو, Story-Based Learning, scenario-based learning, التعلم القائم على القصة

خمس خطوات من أجل إنجاح التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 29/09/2020 09:45:06 ص

في الوقت الذي تغلق المدارس والجامعات أبوابها في جميع أنحاء العالم، سيكون من الصعب إغلاق باب الأسئلة المتزايدة، ومن الأسئلة الملحة: كيف نحافظ على سلامة الطلاب بعد الوباء؟ وكيف يمكننا ضمان حصول الطلاب على ما يحتاجون إليه، وأخذ الدورات والفصول الدراسية المطلوبة، دون المخاطرة بحياتهم؟

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الإلكتروني, تكنولوجيا المكتبات, التحول الرقمي, ما بعد كورونا

Desire2Learn تطلق منصة التعلم المتكامل Bright Space

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 17/07/2014 11:00:56 م

آفاق جديدة لمنصة التعلم المتكامل (Bright Space) من D2L: التعلم المؤقلم، والتحليلات التنبؤية، والتعلم القائم على الألعاب، وتطبيقات الأجهزة النقالة في ويندوز8، وأحدث محتوى تعليمي؛ كل ذلك وأكثر في بيئة الاستضافة السحابية.

فيوجن 2014، ناشفيل، تينيسي، أمريكا

14 يوليو، 2014

أطلقت D2L "برايت سبيس" Brightspace كعلامة تجارية على منصة التعلم المتكامل، لتطرح آفاقا لا حدود لها من التخصيص في بيئة الاستضافة السحابية لزيادة معدلات الاحتفاظ بالطلاب، ورفع إنجازاتهم وتحقيق نجاحهم.

أعلنت D2L – الرائدة عالميا في تقنيات التعلم الإلكتروني وتطوير أول منصة تعلم متكامل حقيقية عرفها العالم – اليوم عن طرح آفاق رحبة في منصة التعلم المتكامل من خلال توفير خصائص وشراكات جديدة، تم تصميمها لإضفاء طابع الخصوصية على تجربة التعلم والقضاء على الفجوة بين الطلاب في عالم الإنجاز التعليمي.تفتح منصة التعلم المتكامل من D2L آفاق التكامل التام بين طيف واسع من حلول التعلم المؤقلم (D2L LeaP)، والتحليلات التنبؤية، والتعلم القائم على الألعاب، وتطبيقات الأجهزة النقالة في ويندوز8، وأحدث محتوى تعليمي، كل ذلك عبر منصة واحدة مفتوحة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, التعلم الإلكتروني, منصة التعلم المتكامل, التعليم العالي الجيد, التعليم المؤقلم, Game-Based Learning, Desire2Learn Learning Platform, Adaptive Learning

المعايير العالمية للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 06/03/2014 01:03:35 م

تقدم حلول التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد اضافة نوعية للجامعات باستخدامها التقنيات المختلفة لتمكين الطلاب من متابعة دراستهم خارج اطار الحرم الجامعي، ولأهمية التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد كان لمعايير التعلم الإلكتروني أمر هام في ضبط وتنظيم برامج التعلم الإلكتروني حيث أصبح يستخدم في مجالات متعددة منها انشاء المحتوى الإلكتروني وأرشفته بالاضافة إلى توصيفه ( وصف المحتويات) ، كما تأخذ بعين الاعتبار عملية التصميم التعليمي وعملية بناء المحتوى الإلكتروني الخاص بالمحتوى، كما تغطي المعايير أيضا أساليب بناء الاختبارات الإلكترونية وطرق التقويم المختلفة وتشمل أيضا البنية الخاصة بانظمة إدارة التعلم وعملية حفظ ونقل البيانات الخاصة بالمستخدمين ( الطلبة، اعضاء هيئة التدريس، مديري النظام،...) وأيضا ترابط أنظمة التعلم الإلكتروني مع بعضها البعض وكيفية نقل البيانات فيما بينها. تلك المعايير اعتبرت من أهم القواعد المستخدمة حاليا في دراسة وتطبيق الأنظمة للبنية التحتية الخاصة بالجامعات في مجال التعلم الإلكتروني.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: desire2learn, التعلم الإلكتروني, التعليم العالي الجيد, التعليم عن بعد

خمس أخطاء شائعة في تصميم الدورات الدراسية على الإنترنت

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 18/11/2013 11:51:36 ص

التوصيف الأكثر دقة لأغلب الدورات الدراسية المطروحة على الإنترنت الآن هو أنها مجرد نسخة إلكترونية من المواد الدراسية التي توزع على الطلاب في الفصل التقليدي؛ حيث أن هذه الدورات عادة من تتضمن دليل الدراسة، والمنهج المقرر، ومذكرات المحاضرات، وقائمة بالكتب المقترحة للقراءة، وقوائم الواجبات الدراسية. وبعبارة أخرى، فإن الدورات الدراسية على الإنترنت الآن تقوم بتحويل المادة مطبوعة التي يطلع الطالب التقليدي عليها في الماضي إلى مادة مقروءة على الشاشة.

وقد تبدو هذه العملية كافية لاستنساخ تلك التجارب التي يكتسبها الطلاب في الفصل لأولئك الذين يلتحقون بالدراسة عن بعد، لكن سؤال يطرح نفسه هنا: هل هذه هي الطريقة المثلى لتوظيف إمكانات الحاسوب لدعم عملية التعلم؟ مَثلُ ذلك كالذي يقوم بإضافة نصوص إلى شرائح عرض توضيحي دون إدراكه لإمكانيات إضافة الصوت، والصور، والحركة، والألوان، والروابط وملفات الفيديو. إذا أراد المعلم أن يذهب بالدورة الدراسية التي ينظمها إلى ما هو أبعد من النموذج التقليدي، فإنه بحاجة إلى تجنب خمسة أخطاء شائعة في تصميم الدورة الدراسية على الإنترنت، وهي:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الإلكتروني, المدونات التعليمية, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد