في خضم التحولات المتسارعة التي يفرضها عصر المعرفة والابتكار الرقمي، تتحول المكتبات إلى مراكز ديناميكية للمعلومات والتعلم والتفاعل المجتمعي، مما يستدعي أساليب جديدة في التخطيط والقيادة لمواكبة الاحتياجات المتغيرة للمجتمع. يعد التخطيط الاستراتيجي المستند إلى البيانات نهجًا مبتكرًا يتيح لقادة المكتبات اتخاذ قرارات أكثر دقة وفعالية. من خلال هذا النهج، يمكن للمكتبات إعادة توجيه مواردها، وتحقيق تحسين مستمر، وتعزيز الكفاءة التشغيلية. في هذا المقال، سنستعرض أهمية هذا النوع من التخطيط، وأدواته الفعالة، وكيفية تطبيقه لتمكين قادة المكتبات من قيادة التغيير بمرونة و تقديم خدمات استباقية.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
مؤشرات الأداء,
التخطيط الاستراتيجي,
التخطيط والتطبيق,
المكتبات الذكية,
قيادة المكتبات,
نموذج 5D,
Smart Goals,
KPIs,
نموذج D5
يعتبر التعليم القائم على المشاريع بديلا للتلقين والاستظهار، والفصول الدراسية التي يقودها المعلم. يستشهد أنصار التعلم القائم على المشاريع بالعديد من المزايا لتنفيذ هذه الاستراتيجيات في الفصول الدراسية بما في ذلك عمق أكبر لإدراك المفاهيم، وقاعدة معرفية أوسع، وتحسين الاتصال والمهارات الشخصية و الاجتماعية، وتعزيز مهارات القيادة، وزيادة الإبداع، وتحسين مهارات الكتابة. يحدث ذلك انطلاقاً من أنّ الطلاب يصبحون أعمق فهما للعلم إذا أتيحت لهم الفرصة لمواجهة مشكلات واقعيّة حياتيّة، معقدة ومثيرة للتحدّي.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المكتبات,
التعليم القائم على المشاريع,
التخطيط والتطبيق,
قصص,
حالات دراسية,
المؤسسات التعليمية