library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

حلول الواقع الافتراضي zSpace : بعداً جديداً للتعلم الافتراضي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/11/2013 12:33:37 م

لطالما تناولت موضوع الحياة الافتراضية والواقع الافتراضي والفصول الافتراضية والتعلم الافتراضي ... إلخ. اليوم نتناول الموضوع الأكثر إثارة, وهو نظام الواقع الافتراضي zSpace ,والتي أراها المثال الفعلي للنضج والاستغلال الحقيقي للبيئات الافتراضية التي أوجدتها التكنولوجيا.

دعوني أذكركم بدايةً بالعبارة التي استهل بهاايفانساذرلاندIvan Sutherland محاضرته الرائعة في عام 1965والتي كانت بعنوان "في نهاية المطاف تم العرض عندما قال: "وان تأخر وطال الوقت إلا أنه أخيرا تحقق المراد وبدأنا نلمس موطئ قدم لهذه الأحلام الجسام تعلن فيه عن نفسها".
كانت هذه العبارة هي الرؤية الأولية للحياة الافتراضية التي صاغها عبر الآتي: "لا تفكر بذلك الشيء كشاشة أمامك... انظر إليها كنافذة فُتِحَت لك يمكن من خلالها النظر إلى العالم الافتراضي. انظر إلي التحدي المتمثل في رسومات الكمبيوتر لجعل هذا العالم الافتراضي يبدو حقيقية ، الصوت الحقيقي الذي يخرج إلى هذا العالم، الحركة والاستجابة والتفاعل في الوقت الحقيقي ، حتى الشعور هو حقيقي".

كانت هذه المحاضرة الشهيرة في عام 1965 هي البذرة الصاروخية للإعلان عن واقعية العوالم الافتراضية وحقيقة القدرة على لمسها والشعور بها, رغم خاصتها الافتراضية. اليوم بدأنا نلمس الحصاد, مئات من المنصات الافتراضية تؤكد حضورها وبقوة على الإنترنت وتستخدم في مجالات متنوعة كالترفيه والأعمال كما وأن الأنشطة الاجتماعية والتعليمية تحظي بفرص غير مسبوقة في هذه المساحات الافتراضية . يأتي اليوم نظام zSpace كتتويج لهذه الجهود المبذولة, والتي تعتمد فكرتها على جهاز ثلاثي الأبعاد هولوغرافي, يتم استخدامه في التعلم والتعليم في الجامعات تحديداً.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الافتراضي, التعليم العالي الجيد, ‏‎ Holographic, zSpace, ثلاثي الأبعاد, هولوغرافي, حلول, الواقع الافتراضي, التصوير المجسّم

تحليلات التعلم : حلول تحسين معدلات نجاح الطلاب

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 03/06/2013 11:34:07 ص

ليست تحليلات التعلم بالموضوع الجديد. فجذورها تتشعب في العديد من المجالات بما في ذلك الأعمال الذكية، والنماذج البحثية، وما إلى ذلك. الجديد في الأمر هو ارتفاع كمية ونوعية البيانات التي يتم التقاطها في وجود المتعلمين من جميع أنحاء العالم والمشاركة في عمليات التعلم المختلفة. تحوز حاليا التحليلات التعليمية على الاهتمام الأكبر في مجال التعليم, نتيجة للرغبة في الحصول على البيانات الأفضل وقدرتها على تجميع البيانات بشكل فوري وتغير هيكل ديناميكية التعلم؛ إذ يستطيع المدرسون استخدام البيانات لتعديل أساليب تدريسهم كي تلبي احتياجات الطلاب بصورة أفضل. هناك ثلاثة أنواع من التحليلات: التعلم learning ، البيانات التعليمية educational data ، والبيانات الأكاديمية academic data.

التحليلات التعليمية: هي قياس وتحليل بيانات المتعلمين وسياقاتها, بهدف فهم عملية التعلم و البيئات التي يحدث فيها التعلم. كما يمكن اعتبار ذلك بالاستخدام الذكي للبيانات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: نظم وبرامج, نظم إدارة التعلم, التعليم العالي الجيد, التعلم الذاتي و المراقبة الذاتية, تحليل البيانات, تحسين الأداء, الأدوات والبرمجيات, حلول, تحليلات التعلم

حلول إدارة الهوية والوصول في بيئة التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 19/05/2013 12:13:18 م

عملت العولمة السريعة للتجارة العالمية على تحويل الشركات والمؤسسات التقليدية التي تعتمد على معاملات قائمة على عمليات تتم وجهاً لوجه إلى أشكال إلكترونية جديدة للتجارة تتم فيها المعاملات بصورة غير شخصية ضمن مناطق جغرافية مختلفة. وقد تم هذا التحول بفضل النمو الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) فالشركات اليوم تعتمد بقوة على أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسيير عملياتها يوما بعد يوم.

وقد أجبرت تحديات العمل وضرورة الوصول إلى الزبائن والعملاء في شتى بقاع الأرض المنظمات إلى إتاحة نظمهم الداخلية للغرباء مثل الموردين والعملاء، و الشركاء مما عمل على كسر مفهوم الحدود الخارجية كجزء من استراتيجيات أمن المنظمات.

وتأسيسا على ذلك بدأت المنظمات في القطاعين العام والخاص تدرك قيمة إدارة الهوية والوصول إلى المعلومات كضرورة لتلبية الاحتياجات ذات المهام الحرجة وضمان الوصول الملائم إلى الموارد عبر بيئات تكنولوجيا غير متجانسة، وتلبية المتطلبات الدقيقة، مما تطلب مؤسسات أكثر انفتاحا قادرة على إنشاء هويات لهؤلاء المستخدمين والتأكد من هوية هذه الكيانات المتواجدة على البعد، وتوفير ضمانات لهذه الهوية وضمانات إذن الوصول. على الرغم من أن أولويات إدارة الهوية تختلف من قطاع إلى آخر، إلا أن هناك أساس مشترك لإدارة الهوية والوصول يتكون تدريجيا من خلال بناء الثقة بين العملاء والمؤسسة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Identity verification, بيئة التعليم العالي, الإدارة الذاتية, Identity management, Solutions, الوصول والإتاحة, حلول, ادارة الهوية

نظم إدارة الوثائق الرقمية: مكتب بــلا أوراق

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 26/02/2013 01:16:13 م

من الصعب أحياناً استيعاب ضخامة الانفجار الحاصل للبيانات التي يتم إنشاؤها من قبل البشر في هذا الوقت القصير نسبياً و منذ بدأت الحوسبة. وفقا لبعض المحللين، في عام 2013 تتوالد كل يومين نفس الكمية من البيانات التي شهدها التاريخ البشري قبل 10 سنوات، والذي كانت ما يقرب من 5 مليار غيغا بايت. الأكثر إثارة للدهشة، أن التقديرات تشير إلى أنه بحلول العام المقبل، سوف تتوالد نفس البيانات كل 10 دقائق. (على المستوي الشخصي أغمض عيناي فربما استوعب)

سيناريوهات الاوراق المتكدسة: تجربة مشتركة

كلنا يدرك كيف يحصل ذلك في العادة. أولا هناك اثنين، أنت والعميل. كل شيء واضح وضوح الشمس، حيث الاتصال مباشر والعلاقات ودية، و لا توجد مشكلة في التعامل مع بعض الوثائق بين الحين والآخر. ثم تأتي مرحلة البدء في كسب المزيد من العملاء وتوظيف المزيد من الموظفين. تصبح الأمور أكثر تعقيدا. تحتاج إلى تخزين المستندات والملفات في مكان ما – وإلا سيقوم موظفيك بإرسال نسخ احتياطية من الوثائق لا تعد ولا تحصى لبعضهم البعض، وقد يقومون بإنتاج الوثائق نفسها مرارا وتكرارا من الصفر لأنهم لا يعرفون أنها موجودة بالفعل. وهلم جرا. النتيجة: الكثير من الجهد والوقت الضائع الذي تدفع انت ثمنه. ومن ثم النفقات تتزايد والأرباح تقل. في نفس الوقت، أنت تحتاج لتخزين المعلومات عن العملاء في مكان ما مثل تفاصيل الاتصال، وأعياد الميلاد، وثائق يرسلونها لك، وغيرها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, Information, Capture Solution, Document Management System, الأرشفة, Adlib, الذكية, معلومات, حلول, الأرشيف الرقمي, إدارة المحتويات الرقمية, Archive