library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

أثر التقنية على التحديات التي تواجه التعليم العالي

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 13/04/2014 12:09:09 م

يواجه التعليم العالي تحديات وتغييرات لم يسبق لها مثيل،حيث تقع الكليات والجامعات تحت ضغط شديد لتجعل التعليم في متناول الجميع، مع تحملها المسؤولية عن قياس نتائج الطلاب وتحسين معدلات نجاحهم.ومن هنا، تجد نفسها أمام هذه التحديات مقابل انخفاض معدلات الالتحاق الجامعي، ونقص التمويل، وارتفاع سقف توقعات الطلاب من المؤسسات الأكاديمية، بالإضافة إلى بدائل التعليم التقليدي التي تقدمها مؤسسات عالمية مثل edX و Coursera.يدرك قادة التعليم العالي أن الطريق الوحيد لعبور خضم هذه التحديات هو التوظيف الاستراتيجي والابتكاري للتقنية وتحليلات البيانات.

وعلى وجه الخصوص، يبدو أمامنا ثلاثة اتجاهات:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: مؤسسات التعليم العالي, اتجاهات التعليم العالي عام 2014, التعليم العالي الجيد, تكنولوجيا التعليم

لا مزيد من الأعذار - No More Excuses

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 25/02/2014 04:21:06 م

نشرت مجلة إيديوكوز ( Educause) العالمية الشهيرة مقابلة مع الدكتور مايكل كرو رئيس جامعة ولاية اريزونا ( ASU) المؤسسة الأكاديمية العملاقة على مستوى العالم – حيث استعرضت المقابلة الخلفيات الحقيقية التي ساعدت الدكتور كرو على تحقيق إنجازات حقيقية في الجامعة خلال فترة وجيزة من إدارته لها حيث تمكن من زيادة القبول بنسبة 30% وزادت نسبة التخرج الناجح بنسبة 51% فيما تحسنت قدرة الطلبة الجدد على تجاوز السنة الأولى بنسبة 84% وهذا كله بالمقارنة مع أرقام عام 2002 أي قبل قدوم الدكتور كور الى الجامعة.

قاد الدكتور كرو تحويل ASU إلى مفهومه المعروف ب: الجامعة الامريكية الحديثة ( New American University) كجامعة تضم أكثر البرامج الدراسية تميزا و بكادر تربوي متميز أيضا ليدفع بمخرجات ايجابية للجامعة وليزيد من معدلات التخرج ومعدلات نجاح الطلبة لرفع مستوى الاقتصاد في الولاية عبر طلبة مؤهلين وأكفاء ليقودوا المراحل المتعاقبة للاقتصاد.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: desire2learn, مؤسسات التعليم العالي, نظم التعليم الذكية, التعليم العالي الجيد, مؤشرات الأداء, التحليلات في المؤسسات الأكاديمية, Educause

أهمية التقييم في تخطيط المستقبل الأكاديمي للطلاب

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 09/01/2014 02:40:07 م

من أهم المبادئ التي تتعلق بنتائج تعلم الطلاب هو قيام مؤسسات التعليم العالي بتقديم مجموعة محددة من المهارات والكفاءات والسلوكيات التي يتعلمها كافة الطلاب الملتحقين بها قبل التخرج. ومن ثم، يتعين على مؤسسات التعليم العالي - من خلال اتباع أساليب مشروعة لقياس أداء الطلاب – تقييم ونشر درجات إحراز الطلاب لهذه النتائج.

وعلى الرغم من أن العديد من المؤسسات يتعين عليها تنفيذ هذا المبدأ بالكامل (خاصة فيما يتعلق بالتقييم الشامل للنتائج المؤسسية)، فإن هذه الفكرة أكثر من مجرد اقتراح. حيث أن كل هيئة من هيئات الاعتماد على المستوى الإقليمي تطلب من مؤسسات التعليم تحديد نتائج تعلم محددة، وإبراز الدليل على تقييم هذه النتائج باعتباره ممارسة معيارية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: API, مؤسسات التعليم العالي, نظم إدارة التعلم, التعليم العالي الجيد, تطبيقات التعليم العالي, التقييم والقياس, academic performance index, التقييم والاستعداد الفردي

التقنية والاستدامة في التعليم العالي

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 18/12/2013 03:45:16 م

تأتي مؤسسات التعليم العالي في طليعة المؤسسات التي تتبنى مبادرات وممارسات الاستدامة، بدء من ترشيد استهلاك الطاقة إلى إنشاء بدائل صديقة للبيئة، لكن لا زال هناك قطاع واحد لم يلق القدر الكافي من الاهتمام: الورق.

حيث يستهلك قطاع التعليم العالي قدرا كبير جدا من الورق. فجامعة كلارك Clark University – على سبيل المثال – استهلكت 1,238 رزمة ورق عام 2006 فقط.

ووفقا لمؤسسة Conservatree – وهي منظمة معنية بنشر المعلومات والإرشادات حول الاستخدام البيئي للورق – فإن هذه الكمية من الورق تعادل قطع 743 شجرة في هذا العام وحده. وهذا يدعو إلى التساؤل: كم شجرة تستهلك كل من جامعة UC Berkeley أو Clemson ؟ ما هي كمية الحبر والمعادن النفيسة التي تستهلكها الجامعات لسد احتياجاتها من الأحبار، والطابعات، وماكينات تصوير المستندات، وغيرها من تجهيزات تخزين الورق؟

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: مؤسسات التعليم العالي, اتجاهات التعليم العالي عام 2014, التعليم العالي الجيد, تطبيقات التعليم العالي