library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

هل تعرف عدد الوثائق العلمية المنشورة على شبكة الإنترنت؟؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 11/08/2014 03:10:14 م

يشعر كثير من الباحثين والأكاديميين بالقلق إزاء الكم الكبير من الوثائق الأكاديمية والعلمية الذي توفره شبكة الإنترنت؛ وبالتالي يؤرقهم القلق إزاء قدرتهم على الوصول إليها؛ حيث أصبحت شبكة الإنترنت مصدرا أساسيا لهذه الوثائق, إثْر قيام أغلب المؤلفين والناشرين والباحثين الأكاديميين، والكثير من المستودعات بوضع وثائقهم على شبكة الإنترنت. البعض منهم جعلها كمصادر مفتوحة متاحة للجمهور والبعض جعلها مقتصرة على المشتركين.

العديد من قواعد البيانات ومحركات البحث مثل الباحث العلمي Google Scholar وCiteSeer يقوم بتتبع الوثائق العلمية، وبالتالي تصبح عملية البحث أسهل. ومع ذلك، فإن التغطية الفعلية لبعض محركات البحث وقواعد البيانات لا تزال غير معروفة. قد يتساءل طالب أو باحث ما, إذا ما كان هناك محرك بحث واحد أو قاعدة بيانات كافية للحصول على نتائج شاملة في مجال معين. على سبيل المثال، ذكرت شبكة العلوم Web of Science أنه اعتبارا من يناير 2013 سيكون لديها أكثر من 49.4 مليون تسجيله، كما أن الباحث الأكاديمي من مايكروسوفت Microsoft Academic Search (MAS) يغطى ما قدره 48.7 مليون وثيقة. أما الباحث العلمي Google Scholar فالتسجيلات العلمية هي الأكثر في هذا المحرك, ومدى التغطية كان هدفا للعديد من الدراسات والتي سنتناول أحدثها في هذه التدوينة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Google Scholar, النشر الالكتروني, PubMed, محركات البحث, الوثائق العلمية

ما بين الخصوصية والتركيز: تحالف الفيسبوك مع Bing وشراكتهم لمحرك البحث Graph Search

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 22/09/2013 06:33:07 م

لابد من أن الكثير تساءل: لماذا كانت هذه الصفقة الكبيرة؟ لماذا تم التحالف مابين محرك Graph Search التابع للفيسبوك مع محرك البحثBing التابع لشركة مايكروسوفت ليصبح جزء من ميزة البحث الخاصة بهم؟ قد يمكن أن يكون تلخيص الجواب في كلمة واحدة: التركيز.

أسباب التحالف مابين الفيسبوك و Bing

التحالفات الإستراتيجية هي اتفاق رسمي بين مؤسسات وشركات مستقلة يتم التعاقد بينها لفترة طويلة بهدف تأمين درجة من التعاون بينهما وهذا لتحقيق مصالح وفوائد مشتركة، للحصول على الموارد الموجودة في الشركات الأخرى بما يحقق التكامل والمزايا التنافسية لكل الشركاء.

في ضوء هذا التعريف نحاول هنا البحث في الأسباب التي دفعت بكل من مايكروسوفت وفيسبوك للتحالف والشراكة من خلال محرك البحث Graph Search التابع للفيسبوك. وانطلاقاً من أن الفيسبوك يتمتع بشهرة عالية رأيت أنه من الأهمية هنا التعريف بمحرك البحث "بنغ" Bing.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, تحالف الفيسبوك, Bing, الحصة السوقية, مايكروسوفت, تحالف وشراكات, محركات البحث, Graph Search

مهارات البحث في البيئة الرقمية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 18/08/2013 06:19:11 م

 

الإنترنت أداة للارتقاء على الصعيدين المهني والشخصي في حال تم توظيفها بكفاءة وفعالية. على سبيل المثال لا الحصر، يمكن للطلاب من خلال البحث في الإنترنت الوصول إلى الدروس المجانية من أقوى الجامعات العالمية والتعرف على فرص الحصول على المنح الدراسية والحصول على مواد تدريبية مجانية تعزز التطوير الذاتي، بالإضافة إلي ميزة في غاية الأهمية وهي تدعيم البحوث والدراسات التي يعملون عليها والحصول على استطلاعات الرأي .

الاستثمار الجيد للبحث يمكن الباحث من التجوال الافتراضي حول العالم والتواصل وبناء شبكة العلاقات المهنية والشخصية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, أحداث رابعة العدوية, مهارات البحث, محركات وسائل الاعلام, محركات البحث, إحصائيات واتجاهات, google, البحث في البيئة الرقمية