library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

أهم قضايا تكنولوجيا المعلومات لعام 2022 في سياق  التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 27/12/2021 04:00:00 م

 بدايةً من المهم أن نعترف أولاً بأن الجائحة العالمية المعروفة بـ COVID19 سوف يكون لها تأثيرات كبيرة وممتدة على العالم أجمع خلال السنوات القادمة. كما ومن الواضح أنه وبعد مرور عامين تقريبًا على انتشار هذه الجائحة، أن التعليم العالي الذي عرفناه لن يعود أبدًا، وأن أحد الدروس الرئيسة من الجائحة هو أهمية المضي قدمًا في رحلة التحول الرقمي، وهذا ما أشارت إليه Educause في اجتماعها السنوي في فيلادلفيا في نهاية أكتوبر الماضي، وحيث كشفت خلال هذا الاجتماع عن   أهم 10 قضايا تتعلق بتكنولوجيا المعلومات لعام 2022.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Educause, التحول الرقمي, Educause Top 10 Issues, الوفرة الرقمية, الفجوة الرقمية, الندرة الرقمية

تسريع التحول الرقمي لخلق "التعليم العالي الذي نستحقه"

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 20/12/2021 05:00:00 م

في نهاية كل عام تطلق إيديوكوز (Educause) المؤسسة الأمريكية المتخصصة قي مجال تطوير التعليم العالي من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات، مبادرة تستهدف الوقوف على قضايا تكنولوجيا المعلومات ذات الأولوية للمستقبل القريب. ولتنفيذ هذه المبادرة تقوم (Educause) بإجراء حوالي عشرين مقابلة مع رؤساء شركات ومؤسسات تكنولوجيا المعلومات والمستشارين ورؤساء الجامعات والمنظمات المجتمعية وغيرهم من كبار القادة الفاعلين في مجال التكنولوجيا.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Educause, مستقبل التعليم العالي, التحول الرقمي, عالم ما بعد COVID

الصفوف المقلوبة تقلب العملية التعليمية: قصص وخبرات المعلمين

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 16/03/2014 01:26:49 م

يمتاز التعليم بكونه أحد المجالات القادرة على التغير باستمرار والتكيف لتلبية احتياجات الطلاب. مع تغير عادات التعلم لدى الطلاب بفعل التقنيات الجديدة، كان لابد للتعليم من أن يتكيف بما يتلاءم و تلك العادات التي استجدت.

أفضل أنواع التعليم ذلك التعليم الذي يمتزج بالمتعة التي تولّد التشوق الجميل للمعرفة، تساعد الفيديوهات التعليمية المعلمين على جعل تجارب الفصل أكثر متعة، ومفعم أكثر بالحيوية، مع قليل من المحاضرات وكثير من المشاريع التعليمية.

الفصول الدراسية المقلوبة هي الفكرة الرائجة هذه الأيام والتي ينادي بها الجميع، ابتداء من "بيل غيتس" Bill Gates المؤسس والرئيس التنفيذي السابق للشركة العملاقة مايكروسوفت، و "إيريك مازور" Eric Mazur عالم الفيزياء الكبير والتربوي ذي الشهرة العالمية. حيث يرى كل منهما في هذا النوع من التعليم مثالاً للابتكار التعليمي المثير الواعد.

تعرف مؤسسة EDUCAUSE الرائدة في تعزيز الاستخدام الفعال لتقنية التعليم، الفصول الدراسية المقلوبة "كنموذج يعكس محاضرة نموذجية يتم مشاهدتها كواجب منزلي." هذا النموذج يطبق في أكاديمية خان المعروفة، والتي يوفر موقعها على الإنترنت أكثر من 3600 محاضرة صغيرة عبر فيديوهات مخزنة على موقع يوتيوب لتدريس الرياضيات، والتاريخ، والتمويل، والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والاقتصاد. حيث نرى الطلاب يشاهدون عروض فيديو قصيرة للمحاضرات في المنزل، ويعطون الوقت الأكبر لمناقشة المحتوى في الفصل تحت إشراف المدرس.

عندما طلبت مجلة " التايم" من بيل جيتس، أن يكتب عن شخصية مؤثره دولياً، أختار أن يكتب عن سلمان خان مؤسس أكاديمية خان التعليمية قائلاً:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, محاضرات الفيديو, الصفوف المقلوبة, التعليم العكسي, Educause, الفصول المعكوسة, قصص, يوتيوب, بيل غيتس

لا مزيد من الأعذار - No More Excuses

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 25/02/2014 05:21:06 م

نشرت مجلة إيديوكوز ( Educause) العالمية الشهيرة مقابلة مع الدكتور مايكل كرو رئيس جامعة ولاية اريزونا ( ASU) المؤسسة الأكاديمية العملاقة على مستوى العالم – حيث استعرضت المقابلة الخلفيات الحقيقية التي ساعدت الدكتور كرو على تحقيق إنجازات حقيقية في الجامعة خلال فترة وجيزة من إدارته لها حيث تمكن من زيادة القبول بنسبة 30% وزادت نسبة التخرج الناجح بنسبة 51% فيما تحسنت قدرة الطلبة الجدد على تجاوز السنة الأولى بنسبة 84% وهذا كله بالمقارنة مع أرقام عام 2002 أي قبل قدوم الدكتور كور الى الجامعة.

قاد الدكتور كرو تحويل ASU إلى مفهومه المعروف ب: الجامعة الامريكية الحديثة ( New American University) كجامعة تضم أكثر البرامج الدراسية تميزا و بكادر تربوي متميز أيضا ليدفع بمخرجات ايجابية للجامعة وليزيد من معدلات التخرج ومعدلات نجاح الطلبة لرفع مستوى الاقتصاد في الولاية عبر طلبة مؤهلين وأكفاء ليقودوا المراحل المتعاقبة للاقتصاد.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: desire2learn, مؤسسات التعليم العالي, نظم التعليم الذكية, التعليم العالي الجيد, مؤشرات الأداء, التحليلات في المؤسسات الأكاديمية, Educause