library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

الركائز الأساسية لحوكمة البيانات في سياق المؤسسات التعليمية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 26/03/2024 09:37:56 ص

في عصر يتسم بزخم البيانات وتزايد أهميتها كمورد استراتيجي لاتخاذ القرارات، تصبح إدارة وحوكمة البيانات في المؤسسات أمراً لا غنى عنه لضمان استدامة الأعمال والنجاح في بيئة الأعمال المتغيرة بسرعة، حيث تمثل البيانات المؤسسية أصولًا حيوية تسهم في صنع القرارات الاستراتيجية وتعزيز التنافسية. في هذا السياق، تلعب إدارة وحوكمة البيانات دورًا حاسمًا في تأمين جودة البيانات وحمايتها واستخدامها الفعال لدعم أهداف المؤسسة وتعزيز نجاحها في السوق.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: تحليل البيانات, ذكاء الأعمال, الأمن السيبراني, تنمية الذكاء, حوكمة البيانات, Data Governance, الشهادات المهنية, risk Managment

لماذا تحتاج مؤسسات التعليم العالي إلى حوكمة البيانات الآن وأكثر من أي وقت مضى

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 21/03/2022 12:04:02 م

في خضم السباق المحموم للسيطرة على COVID-19، يواجه العالم طلبات جديدة على البيانات، سواء على مستوى تتبع انتشار الفيروس، أو تتبع جهات الاتصال وتطوير اللقاحات. من جهة أخري تحتاج النظم الصحية إلى شراكات وترتيبات لمشاركة البيانات مع مختلف أصحاب المصلحة، كما تحتاج الحكومات إلى البيانات لمحاربة الفيروس وتخطي الأزمة.

بشكل عام، وبفضل الأزمات التي سببتها الجائحة، بلغت قيمة البيانات أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث تؤثر الطريقة التي تستخدم بها البيانات في مؤسستك بشكل مباشر على النتيجة النهائية. الإيرادات الخاصة بك، والدخل، والتكلفة - سيتأثر كل شيء بناءً على كيفية إدارة

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المواطنة الرقمية, جودة البيانات, حوكمة البيانات, مشاركة البيانات, Data Governance, Data Ecosystem