library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

الاتجاهات السائدة في التعلم عبر الإنترنت لعام 2013

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 18/11/2013 07:03:03 م

لقد اجتزنا أكثر من منتصف هذا العام، ونعلم جميعا أن كل الأطراف تكون توقعاتها حول ما يمكن أن يحدث كل عام في عالم التقنية، والتعليم وتقنية التعليم. ونظرا لأن الكثيرين من المهتمين ينعمون بإجازة الصيف، يسترخون ويشحذون الهمم من أجل العودة إلى الدراسة والتفكير كثيرا في المحاور المذكورة أعلاه، فقد رأينا أن هذه هو الوقت الأنسب للتأمل قليلا في الاتجاهات السائدة في التعليم هذا العام. يقدم التصميم المعلوماتي المدرج أدناه وما يحتويه من بيانات تفاعلية نظرة عامة على الاتجاهات السائدة في مجال التعلم الإلكتروني لعام 2013، والذي يوضح مدى تفاعل وتداخل التقنية والتعليم هذه الأيام.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, التعليم الالكتروني, اتجاهات التعليم العالي عام 2014, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد

خمس أخطاء شائعة في تصميم الدورات الدراسية على الإنترنت

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 18/11/2013 12:51:36 م

التوصيف الأكثر دقة لأغلب الدورات الدراسية المطروحة على الإنترنت الآن هو أنها مجرد نسخة إلكترونية من المواد الدراسية التي توزع على الطلاب في الفصل التقليدي؛ حيث أن هذه الدورات عادة من تتضمن دليل الدراسة، والمنهج المقرر، ومذكرات المحاضرات، وقائمة بالكتب المقترحة للقراءة، وقوائم الواجبات الدراسية. وبعبارة أخرى، فإن الدورات الدراسية على الإنترنت الآن تقوم بتحويل المادة مطبوعة التي يطلع الطالب التقليدي عليها في الماضي إلى مادة مقروءة على الشاشة.

وقد تبدو هذه العملية كافية لاستنساخ تلك التجارب التي يكتسبها الطلاب في الفصل لأولئك الذين يلتحقون بالدراسة عن بعد، لكن سؤال يطرح نفسه هنا: هل هذه هي الطريقة المثلى لتوظيف إمكانات الحاسوب لدعم عملية التعلم؟ مَثلُ ذلك كالذي يقوم بإضافة نصوص إلى شرائح عرض توضيحي دون إدراكه لإمكانيات إضافة الصوت، والصور، والحركة، والألوان، والروابط وملفات الفيديو. إذا أراد المعلم أن يذهب بالدورة الدراسية التي ينظمها إلى ما هو أبعد من النموذج التقليدي، فإنه بحاجة إلى تجنب خمسة أخطاء شائعة في تصميم الدورة الدراسية على الإنترنت، وهي:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الإلكتروني, المدونات التعليمية, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد

٨ استخدامات للـ QR Codes لترويج وتسويق بالبرامج الأكاديمية داخل الجامعة

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 14/11/2013 05:25:47 م

يرى كل منا رموز الاستجابة السريعة - Quick Response Codes أو الرمز المربع QR codes- في كل مكان نذهب إليه، وكل جهة تقع أبصارنا عليها، وقد ثبتت فاعليتها عند توظيفها بقوة لترويج وتسويق المؤسسات الأكاديمية. في هيئتها، تشبه هذه الرموز المربعات الصغيرة ذات اللونين الأسود والأبيض، وعند تمرير عدسة الهاتف النقال أو الحاسوب اللوحي عليها، فإنها توجه المستخدم إلى موقع مفيد، أو ترشده إلى تنزيل تطبيق مهم. بالنسبة للمستخدمين الذين تتوفر لديهم تطبيقات قراءة "الرمز المربع" على هواتفهم الذكية، فإن توافر مثل هذه التقنية أفضل بكثير من تجربة رابط على هواتفهم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: روابط الرمز المربع والتسويق الأكاديمي, الرمز المربع, التعليم العالي الجيد, تسويق برامج التعليم العالي, QR Codes, رموز الاستجابة السريعة

تحقيق أعلى معدلات نجاح للطلاب عن طريق الاستخدام الجيد للمعلومات والبيانات المتاحة

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 10/11/2013 07:16:11 م

يتولد لدى مؤسسات التعليم العالي كم هائل من البيانات، والتي يمكن توظيفها لتحسين معدلات نجاح الطلاب؛ لكن غاليا ما يكون حجم البيانات وغياب آلية فعالة لتحليلها عائقا أمام تحقيق هذه البيانات الأثر المنشود من ورائها. ترى مارجريت مارتن Margaret Martin - أستاذة علم الاجتماع في جامعة Eastern Connecticut الحكومية – أنه "من العسير على مجموع أعضاء هيئة التدريس والإداريين إنجاز معالجة فعلية للبيانات التي تؤثر على صناعة القرار. حيث لا تتوفر لهم الفرصة للاطلاع على هذه البيانات، أو كون المعلومات التي تصلهم بشأنها غير منتظمة. لذا، قد تتوفر البيانات بقدر كبير، لكن لا يتم نقلها إلى المختصين بشكل فعال حتى تصبح مفهومة لديهم وأكثر نفعا."

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم العالي الجيد

هل تقنية البودكاست Podcast هي مستقبل التعليم عن بعد؟

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 07/11/2013 02:00:20 م

كان الغرض الأساسي من "البودكاست" Podcast تقديم التسلية والترفيه إلى المستخدمين. ومنذ ذلك الحين، شهدت نموا كبيرا يتجاوز الغرض الأول لنشأتها، فقد شقت طريقها في مجال التعليم، والأعمال، والنشرات الإخبارية، بل وغزت قطاع الدعاية والإعلان. وفي أبسط أشكالها، يمكن تعريف "البودكاست" بأنها عبارة عن ملف صوتي أو مرئي يتم تخزينه على موقع إليكتروني، مع منح زوار هذا الموقع صلاحية الوصول إليه والاطلاع عليه، وكذلك تنزيله على أجهزتهم الخاصة. وقد كان للمواقع الإخبارية الريادة في استخدام تقنية "البودكاست" لنقل المعلومات إلى المشتركين ونشرها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد, تكنولوجيا التعليم, المؤسسات التعليمية, podcast