library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

منهج الجيل القادم: تطوير منصة التعلم المتكامل

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 16/12/2013 04:23:49 م

تقول Erin McAnulty، مدير المحتوى التسويقي بشركة Desire2Learn أن "الابتكار"ليس مجرد كلمة نستخدمها لوصف الأدوات والإجراءات الجديدة؛ بل هي مفهوم ينطلق من أفكار مستحدثة. غالبا ما يكون التحول المنهجي هو القوة الدافعة لاستحداث التطورات في عالم التكنولوجيا، والتي من شأنها أن تساعدنا على المضي قدما. فعندما نغير من أسلوب تفكيرنا أو تناولنا – تلقاء تصميم وتقديم حلول لا تستند على الإمكانات التي يمكنها تنفيذها، بل تقوم على ما يريد المستخدمون منها أن تنفذه – فبمقدورنا تمكين المتعلمين باستخدام مناهج وأساليب تترك أثرا حقيقيا على حياتهم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: نظم إدارة التعلم, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد

التحول لعصر التعلم الرقمي ودمج التقنية في التدريس - استطلاع

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 26/11/2013 04:44:46 م

عندما يتحول أعضاء هيئة التدريس من الجلوس خلف منصة المحاضرات إلى الوقوف بجوار أجهزة الحاسوب المحمول أو أمام الكاميرات – أو كليهما – فإن الشغل الشاغل أمام إدارات تقنية المعلومات في المؤسسات الأكاديمية هو كيفية مساعدة أعضاء هيئة التدريس على التحول السلس إلى عصر التعلم الرقمي.

كان هذا ضمن النتائج التي توصل إليها "مشروع الحوسبة الأكاديمي" Campus Computing Project في الدراسة المسحية السنوية التي قام بها كبار مسئولي التقنية. وقد توصلت الدراسة إلى أن التقنية في تطور مستمر داخل المؤسسات الأكاديمية - من خلال الفصول الدراسية عبر الإنترنت والانتشار المتزايد في الأجهزة الكفية - وأن قدرة أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنية والاندماج معها تمثل مصدر قلق كبير، بالإضافة إلى فعالية الإنفاق على تقنية المعلومات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الرقمي, التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, المرونة في التعلم الإلكتروني, الحوسبة السحابية, تكنولوجيا التعليم

حلول الواقع الافتراضي zSpace : بعداً جديداً للتعلم الافتراضي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/11/2013 01:33:37 م

لطالما تناولت موضوع الحياة الافتراضية والواقع الافتراضي والفصول الافتراضية والتعلم الافتراضي ... إلخ. اليوم نتناول الموضوع الأكثر إثارة, وهو نظام الواقع الافتراضي zSpace ,والتي أراها المثال الفعلي للنضج والاستغلال الحقيقي للبيئات الافتراضية التي أوجدتها التكنولوجيا.

دعوني أذكركم بدايةً بالعبارة التي استهل بهاايفانساذرلاندIvan Sutherland محاضرته الرائعة في عام 1965والتي كانت بعنوان "في نهاية المطاف تم العرض عندما قال: "وان تأخر وطال الوقت إلا أنه أخيرا تحقق المراد وبدأنا نلمس موطئ قدم لهذه الأحلام الجسام تعلن فيه عن نفسها".
كانت هذه العبارة هي الرؤية الأولية للحياة الافتراضية التي صاغها عبر الآتي: "لا تفكر بذلك الشيء كشاشة أمامك... انظر إليها كنافذة فُتِحَت لك يمكن من خلالها النظر إلى العالم الافتراضي. انظر إلي التحدي المتمثل في رسومات الكمبيوتر لجعل هذا العالم الافتراضي يبدو حقيقية ، الصوت الحقيقي الذي يخرج إلى هذا العالم، الحركة والاستجابة والتفاعل في الوقت الحقيقي ، حتى الشعور هو حقيقي".

كانت هذه المحاضرة الشهيرة في عام 1965 هي البذرة الصاروخية للإعلان عن واقعية العوالم الافتراضية وحقيقة القدرة على لمسها والشعور بها, رغم خاصتها الافتراضية. اليوم بدأنا نلمس الحصاد, مئات من المنصات الافتراضية تؤكد حضورها وبقوة على الإنترنت وتستخدم في مجالات متنوعة كالترفيه والأعمال كما وأن الأنشطة الاجتماعية والتعليمية تحظي بفرص غير مسبوقة في هذه المساحات الافتراضية . يأتي اليوم نظام zSpace كتتويج لهذه الجهود المبذولة, والتي تعتمد فكرتها على جهاز ثلاثي الأبعاد هولوغرافي, يتم استخدامه في التعلم والتعليم في الجامعات تحديداً.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الافتراضي, التعليم العالي الجيد, ‏‎ Holographic, zSpace, ثلاثي الأبعاد, هولوغرافي, حلول, الواقع الافتراضي, التصوير المجسّم

لا تفقد الاتصال بطلابك غير المتصلين بالإنترنت

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 21/11/2013 05:26:57 م

أكدت دراسة علمية أجريت مؤخرا في أمريكا أنه لا يمكن للقائمين على العملية التعليمية القول بفرضية أسبقية الشباب وخبرتهم في استخدام الإنترنت. ويسعى الأكاديميون ومسئولي الجامعات جاهدين من أجل مواكبة وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن هذه الدراسة العلمية تؤكد أن الفجوة الرقمية لا تنحصر بين الأجيال المختلفة فقط، إذ توجد حيثيات أخرى هامة لهذه الفجوة، والتي تتعلق بالمستوى الاقتصادي والوضع الاجتماعي، وجانبا منها يتعلق بطريقة تواصل وتفاعل الرجال والنساء على الإنترنت.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد, الهواتف الذكية

A Data-Driven Approach to Student Retention and Success

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 20/11/2013 01:18:13 م

Higher education institutions generate a wealth of data that can be used to improve student success, but often the volume of data and lack of analysis prevent this data from having the impact it could have. “I think it’s hard for the general faculty population or administrator population to really have a handle on the data that is really driving decisions,” says Margaret Martin, Title III director and sociology professor at Eastern Connecticut State University. “They don’t get a chance to see it or they just get very infrequent information about it. So there may be too much data, but it’s often not communicated effectively to people in ways that are both understandable and useful to them.”

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم العالي الجيد