library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

١٠ دروس يجب أن تنقلها بوابات التعليم الإلكترونية عـن تجربة أمازون الرائعة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 01/09/2014 01:01:02 م

نحن نرى عملائنا،، كـضيوف مدعوون إلى حفلة.. ونحن أصحاب البيت والمستضيفين لهم.. ومن واجبات الضيافة تجاههم أن نعمل كل يوم .. لجعل كل جانب من جوانب تجربهم معنا أفضل قليلا
جيف بيزوس، المؤسس والرئيس التنفيذي للأمازون.

كيف تتواصل الأمازون مع أعداد لا حصر لها من البشر؟ وكيف تقوم بتوصيل هذا الكم من الزيجابايت من المعلومات عن المنتج؟ جزء من الجواب، هو من خلال استخدام التقنيات المتقدمة لإدارة المعرفة (KM) . فمعظم الناس يعتقدون أن الأمازون واحدة من شركات التجارة الإلكترونية الأكثر نجاحا في العالم، وبالفعل هي كذلك... منذ البداية، قرر الأمازون أن تجربة المستخدم user experienceـــ الناجحة: هي قدرة العملاء على العثور على ما يريدون وعندما يريدون بسرعة وسهولة. هذا كان مفتاح النجاح. ولكن ذلك لم يكن كافيا. فإذا كان النظام يمكن أن يساعد العملاء على إنجاز أهدافهم بطريقة بديهية وشخصية، فإدارة المعرفة سوف تتمكن من إضافة المزيد من القيمة إلى الخبرة. ونحن في مجال التعليم الإلكتروني يمكن أن نتعلم الكثير من خلال رصد المنهجية التي يتخذها الأمازون لإرساء العلاقة بين العملاء والمعلومات, وإدارتها بالشكل الذي يحقق المكاسب للعميل وللمؤسسة.

إذاً كيف يمكن أن تستفيد بوابات التعليم الإلكترونية من تجربة الأمازون؟

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: بوابات التعليم الالكتروني, التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, أمازون, البوابات الإلكترونية, Amazon

المكتبة الأكاديمية: حاضنة المنح الدراسية الرقمية - الجزء ١\٣

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 26/08/2014 03:49:49 م

إن توظيف التقنية يفتح أمام المؤسسات الأكاديمية والطلاب الذين تخدمهم آفاقا جديدة من البحث والاستكشاف الأكاديمي. فمن خلال أنماط جديدة من التعاون، أصبح بإمكان المؤسسات الأكاديمية ابتكار مساحات تشاركية رائعة، منها ما هو واقعي ومنها ما هو افتراضي، حيث يتحقق هذا النوع من الاستكشاف. هنا تبرز المكتبة باعتبارها المأوى الطبيعي لهذه المساحات التشاركية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, المكتبات, Academic Library and Digital Scholarship, التعليم العالي الجيد, المنح الدراسية الرقمية, المكتبات الأكاديمية حاضنة المنح الدراسية الرقمية, Digital Scholarship

كيف تساعد المكتبات الأكاديمية في الاحتفاظ بالطلاب حتى التخرج – الجزء ٢\٢

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 14/08/2014 12:48:07 م

جذور النجاح تنمو في المكتبات الأكاديمية

بديهي أن تنمو بين الطلاب الباقين و الجامعة أواصر قوية، مما يضع على عاتق الجامعة مسؤولية دعم الطلاب على تعميق جذور انتمائهم إليها داخل المجتمع الأكاديمي؛ وهذا يترجم في النهاية إلى النجاح والولاء بعد التخرج. ومن ثم، تنطوي الاستراتيجية الحديثة على ربط الطلاب ببرنامج دراسي أو اجتماعي من اخيتارهم، وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على إتاحة أنفسهم أمام الطلاب والتواصل معهم، حيث أن الارتباط بأعضاء هيئة التدريس من أهم محفزات الطلاب على الاستمرار في الدراسة.

في حين أن فرص تواصل المكتبيين مع الطلاب أقل بكثير من المتاح لأعضاء هيئة التدريس، إلا أن المؤسسة الأكاديمية تستطيع بذل المزيد لإشراك المكتبيين في جهود تعزيز شعور الطلاب بالارتباط داخل الجامعة أو الكلية. وكمال قلنا في التدوينة السابقة، ثمة علاقة قائمة بالفعل بين الطلاب والمكتبيين، بل يمتد التواصل إلى زيارة المكتبيين للطلاب في فصولهم، وتنامي العلاقة الأكاديمية فيما بينهم وتتحول إلى صداقة تمتد مدى الحياة؛ الأمر الذي يمنح الطلاب معرفة أوضح وإدراكا أوسع بحقيقة مهمة المكتبة والقدرات الكامنة في المكتبيين؛ لكن قد تغيب هذه الحقيقة عن الكوادر الإدارية في الجامعة،

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, المكتبات, التعليم العالي الجيد, دور المكتبة الأكاديمية في نجاح الطلاب, المكتبات ومؤسسات المعلومات, ِالمكتات الأكاديمية والاحتفاظ بالطلاب

البرمجيات المضيفة SaaS في التعليم العالي: بين الواقع والمأمول

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 12/08/2014 01:15:31 م

على مدار العقد المنصرم، أصبح نموذج "البرمجيات المضيفة" هو المتحكم في قواعد اللعبة على مستوى صناعة التقنية. على الرغم من تردد الكليات والجامعات بشأن اعتماد البرمجيات المضيفة بصورة كاملة، فمن المؤكد أن قطاعات عريضة من الأعمال والصناعات الأخرى تتحول إلى الاستضافة السحابية.

حتى نقف على وضع قطاع التعليم العالي في التحول إلى البرمجيات المضيفة، التقينا السيد كينيث جرين Kenneth C. Green – مؤسس ومدير "مشروع الحوسبة الأكاديمية" The Campus Computing Project وخبير تقنية المعلومات والحوسبة في التعليم العالي. لم يقتصر لقائنا مع السيد "جرين" على مناقشة واقع "البرمجيات المضيفة" اليوم وحسب، بل وعلى أثرها الكامن في المستقبل.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الاستضافة السحابية, التعليم العالي الجيد, Amazon, Evisions, البرمجيات المضيفة, الحوسبة السحابية

Desire2Learn تطلق منصة التعلم المتكامل Bright Space

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 18/07/2014 12:00:56 ص

آفاق جديدة لمنصة التعلم المتكامل (Bright Space) من D2L: التعلم المؤقلم، والتحليلات التنبؤية، والتعلم القائم على الألعاب، وتطبيقات الأجهزة النقالة في ويندوز8، وأحدث محتوى تعليمي؛ كل ذلك وأكثر في بيئة الاستضافة السحابية.

فيوجن 2014، ناشفيل، تينيسي، أمريكا

14 يوليو، 2014

أطلقت D2L "برايت سبيس" Brightspace كعلامة تجارية على منصة التعلم المتكامل، لتطرح آفاقا لا حدود لها من التخصيص في بيئة الاستضافة السحابية لزيادة معدلات الاحتفاظ بالطلاب، ورفع إنجازاتهم وتحقيق نجاحهم.

أعلنت D2L – الرائدة عالميا في تقنيات التعلم الإلكتروني وتطوير أول منصة تعلم متكامل حقيقية عرفها العالم – اليوم عن طرح آفاق رحبة في منصة التعلم المتكامل من خلال توفير خصائص وشراكات جديدة، تم تصميمها لإضفاء طابع الخصوصية على تجربة التعلم والقضاء على الفجوة بين الطلاب في عالم الإنجاز التعليمي.تفتح منصة التعلم المتكامل من D2L آفاق التكامل التام بين طيف واسع من حلول التعلم المؤقلم (D2L LeaP)، والتحليلات التنبؤية، والتعلم القائم على الألعاب، وتطبيقات الأجهزة النقالة في ويندوز8، وأحدث محتوى تعليمي، كل ذلك عبر منصة واحدة مفتوحة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, التعلم الإلكتروني, منصة التعلم المتكامل, التعليم العالي الجيد, التعليم المؤقلم, Game-Based Learning, Desire2Learn Learning Platform, Adaptive Learning