أعلنت سابا عن سحابة جديدة هذا الربيع Spring Release of Saba Cloud، تحمل في جعبتها العشرات من الخصائص الجديدة التي من شأنها تيسير الإجراءات؛ إلا أن أكثرها إثارة تلك الخصائص التي تحدث فارقا جوهريا في طريقة إنجاز المهام المسندة إلينا بأساليب جديدة أكثر كفاءة.
تعمل سابا منذ عام 1997 على مساعدة المؤسسات في أتمتة كافة الإجراءات المتعلقة بالمواهب.ولقد لاحظ عملاء سابا فوائد سريعة وواقعية – أصبح من الأسهل ترشيح وتحسين أتمتة الإجراءات، تقليل الأخطاء على نطاق الالتزام بالقوانين المنظمة، أصبح قطاع الموارد البشرية وفرق التعلم داخل المؤسسة أكثر إنتاجية.لكن يبقى سؤال:ماذا يفضل الرئيس التنفيذي – أن يكون تتضاعف إنتاجية فريق الموارد البشرية 10 مرات، أو أن تزيد إنتاجية جميع المنسوبين بنسبة 10%؟
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
إدارة المعرفة والتكنولوجيا,
الإدارة عن بعد,
Saba Cloud,
سحابة سابا,
التعليم العالي الجيد,
تحقيق أهداف المؤسسة,
Learning Calendar,
Employee Productivity,
إدارة المواهب في المؤسسات,
زيادة إنتاجية المنسوبين,
Remote Interviewing
أحدثت الحوسبة السحابية نقلة كبيرة في الأفكار والتطبيقات المتعلقة بخدمات تقنية المعلومات والاتصالات، خاصة فيما يتعلق بحلول البنية التحتية التي تعتمد عليها المؤسسات في تيسير عملياتها وقد أشرنا سابقا إلى الانتشار الذي حظيت به هذه التقنية وتحديدا في المؤسسات التعليمية وذلك في تدوينة كانت بعنوان" الحوسبة السحابية تغزو مؤسسات التعليم العإلى". لذا لن نتطرق هنا إلى التعريفات العديدة التي ارتبطت بهذا المفهوم, إلا أنه وببساطة بمكننا القول أن الحوسبة السحابية هيتقنية تعتمد على نقل
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
إدارة المعرفة والتكنولوجيا,
COBIT,
الحوكمة,
التعليم العالي الجيد,
Green IT,
بطاقات الأداء المتوازن,
حوكمة السحابات,
إدارة المخاطر,
الحوسبة السحابية
تأتي هذه التدوينة استكمالا لسلسلة تدوينات نعالج فيها بعض محاذير التعلم المعكوس، وهنا أريد أن أتعرض إلى نوع آخر من المحاذير يتردد كثيرا على ألسنة المشاركين في ورش التدريب التي أشرف عليها. هذه المحاذير تدور حول التقنية. وعلى الرغم أنني شخصيا لم أسمع حجة واحدة لمثل هذه المحاذير، إلا أنها تنحصر في أحد اتجاهين:
- تنفيذ الفصول المعكوسة يتطلب التقنية، وهي لا تتوافر لدى جميع الطلاب.
- لا يتوافر لدى المعلم الوقت أو الميول أو حتى المهارة لتعلم ما يحتاج إليه لاستخدام هذه التقنية.
هل هذه نهاية المطاف؟
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الصفوف المقلوبة,
نظم إدارة التعلم,
التعليم العالي الجيد,
التعليم عن بعد
نواصل في هذه التدوينة النظر في بعض المحاذير حول التعلم المعكوس والفصول المعكوسة. في التدوينة السابقة ناقشنا معنى التعلم المعكوس، وهل معناه أن يتعلم الطلاب كل شيء بأنفسهم، وهل بمقدور الطلاب أن يتعلموا بأنفسهم من الأساس؟
أما هنا فأريد أن أركز على مسألة أخرى ونقطة جيدة وردت في أحد التعليقات على التعلم المعكوس؛ حيث كنت أتحدث عن إطار معياري لتعريف التعلم المعكوس. فقد رسم واضعو هذا الإطار أربعة "معايير للممارسة" داخل الفصل المعكوس، كان من بينها "بناء ثقافة التعلم" - بمعنى التحول من التمحور حول المعلم والمحاضرات إلى مجتمع يكون الطالب فيه محور عملية التعلم، وهذا هو نص التعليق:
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الصفوف المقلوبة,
نظم إدارة التعلم,
التعليم العالي الجيد,
التعليم عن بعد
تكلمنا في تدوينة سابقة عن التعلم المعكوس (المقلوب) والفصول المعكوسة، وذكرنا كيف انتشرت أكاديمية خان التعليمية وذاع صيتها بين الأوساط التعليمية على مستوى العالم لما توفره من محاضرات مرئية سهلة الاستخدام. وقد سجلنا بعض الانتقادات للفصول المعكوسة بأنها أنها لا تزيد عن ترك الطلاب يعلمون أنفسهم بأنفسهم. في الواقع، لا ينبغي أن يبدو التعلم المعكوس وكأنه مجرد واجبات تعهد إلى الطلاب لينجزوها بأنفسهم بعيدا عن المعلم. بل إنها مثل أي منهج تربوي آخر، تنطوي على الشراكة والتفاعل بين الطالب والمعلم الذي يركز بدوره على خبرات تعلم هامة داخل الفصل، حيث يفتح التعلم المعكوس الباب على مصراعيه أمام مثل هذه الخبرات.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الصفوف المقلوبة,
التعلم المعكوس,
نظم إدارة التعلم,
التعليم العالي الجيد,
التعلم عن بعد