library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

الكتب الدراسية الرقمية: صيغة جديدة للتعلُم والتعليم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 23/03/2014 01:51:21 م

من الواضح أن التعليم يمر بمرحلة تحول دراماتيكي, تفرضها التغُيرات المتسارعة لأنظمة التعلم, بفعل التكنولوجيا الجديدة. مما تتطلب تغيراً شاملاً في أنظمة التعليم، والعمل على توفير السبل اللازمة لإرساء ركائز التعليم الإلكتروني وخلق بيئة تعليمية قادرة على مواكبة التطور التقني المتسارع, سواء كان من خلال إدماج الأجهزة النقالة وحصول الطلاب على تعلمهم "في أي مكان وفي أي وقت" أومن خلال توفير المعلومات المتنامية بسرعة في أجهزة الكمبيوتر اللوحية والكتب الرقمية.

يثير هذا التغير تحديات واضحة للنماذج القائمة لطرق التفكير ، والتعلم، والتعليم، واتخاذ القرارات. ملامح المستقبل تبدو واضحة ووشيكة الحدوث, المستقبل الذي يحمل فيه الطلاب النصوص المدرسية وشبكاتهم الاجتماعية في حقيبة رقمية " digital backpack " خفيفة وسهلة الاستخدام ,ممتعة للقراءة ، وترتبط دائما مابين المعلومات والزملاء والمعلمين.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, تحليلات التعلم, CourseSmart, الكتب الدراسية الرقمية

تقرير الأفق Horizon Report 2013: معاينة عامة لاتجاهات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 20/01/2014 02:29:00 م

 

كل عام يصدر اتحاد الإعلام الجديد New Media Consortium وبالشراكة مع (EDUCASE) سلسلة من التقارير حول قطاعات التعليم المختلفة تتضمن الاتجاهات الرئيسية والتحديات الهامة المحتملة في السنوات القادمة في هذا القطاع.

الطبعة الحادية عشرة لهذا التقرير تصف النتائج السنوية لمشروع هورايزون البحثي، والذي استمر لأكثر من عشر سنوات مستهدفاً تحديد ووصف التقنيات الناشئة والتي من المرجح أن يكون لها تأثير على التعلم، والتدريس، وتحقيق الإبداع في التعليم العالي. في هذا المشروع البحثي يتم تحديد ستة من التقنيات الناشئة عبر ثلاثة أطر زمنية (آفاق) على مدي خمس سنوات، والتي تشير إلى الأطر الزمنية المحتملة لانتشار وسيادة هذه التقنيات في بيئة التعليم والتدريس والبحث الإبداعي، فضلا عن الاتجاهات الرئيسية والتحديات الكبيرة المتوقع أن تستمر خلال الفترة نفسها. يري القائمون على مشروع هورايزون أن نتائج الدراسات ستكون بمثابة دليل قيم للتخطيط الاستراتيجي للتقنية في مجال مؤسسات التعليم العالي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Horizon Report 2014, اتجاهات التعليم العالي عام 2014, الفصول الدراسية المعكوسة, المساعد الافتراضي, التتبع الذاتي, تحليلات التعلم, المجتمع الخلاق, تقنيات الألعاب

تحليلات التعلم : حلول تحسين معدلات نجاح الطلاب

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 03/06/2013 11:34:07 ص

ليست تحليلات التعلم بالموضوع الجديد. فجذورها تتشعب في العديد من المجالات بما في ذلك الأعمال الذكية، والنماذج البحثية، وما إلى ذلك. الجديد في الأمر هو ارتفاع كمية ونوعية البيانات التي يتم التقاطها في وجود المتعلمين من جميع أنحاء العالم والمشاركة في عمليات التعلم المختلفة. تحوز حاليا التحليلات التعليمية على الاهتمام الأكبر في مجال التعليم, نتيجة للرغبة في الحصول على البيانات الأفضل وقدرتها على تجميع البيانات بشكل فوري وتغير هيكل ديناميكية التعلم؛ إذ يستطيع المدرسون استخدام البيانات لتعديل أساليب تدريسهم كي تلبي احتياجات الطلاب بصورة أفضل. هناك ثلاثة أنواع من التحليلات: التعلم learning ، البيانات التعليمية educational data ، والبيانات الأكاديمية academic data.

التحليلات التعليمية: هي قياس وتحليل بيانات المتعلمين وسياقاتها, بهدف فهم عملية التعلم و البيئات التي يحدث فيها التعلم. كما يمكن اعتبار ذلك بالاستخدام الذكي للبيانات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: نظم وبرامج, نظم إدارة التعلم, التعليم العالي الجيد, التعلم الذاتي و المراقبة الذاتية, تحليل البيانات, تحسين الأداء, الأدوات والبرمجيات, حلول, تحليلات التعلم

ستة تكنولوجيات من شأنها تغيير التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 23/03/2013 07:14:48 ص

Massive Open Online Courses

أصدر اتحاد الإعلام الجديد New Media Consortium بالاشتراك مع مؤسسة (EDUCASE). تقرير هورايزون العاشر مع بداية عام 2013. يعد تقرير هورايزون من أهم إنجازات اتحاد الإعلام الجديد (NMC). يصف هذا التقرير السنوي نتائج المشاريع البحثية الجارية الرامية إلى تحديد التقنيات الجديدة والتحديات التي من المحتمل أن تؤثر في التعليم خلال السنوات المقبلة. يشير التقرير الي انه في السنوات الماضية، كانت هناك بنود جديدة فتية مثل 'الإنترنت' و 'أجهزة الكمبيوتر المحمول " قد تصدرت قوائم التكنولوجيا التي احدثت التغيير. هذا العام، حدد التقرير ستة تكنولوجيات قد يكون لها تأثير كبير في تغير التعليم العالي خلال السنوات الخمس القادمة. ( مشاهدة الفيديو التالي يوفر لك رؤية شاملة حول التقرير)

[youtube http://www.youtube.com/watch?v=qjUtoZllJ1I&w=560&h=315]

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: 3D printing, تقرير هورايزون, التعليم العالي الجيد, المحتوى المفتوح, كورسيرا, تحليلات التعلم, MOOCS, الدروس مفتوحة ومكثفة على الإنترنت, تطبيقات الهاتف المحمول، tablet computer