library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

الواقع الافتراضي و مستقبل العمل: المهارات التي ستحتاجها للحصول على وظيفة  AR / VR

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/03/2022 11:59:38 ص

 

 

لا يزال الواقع الافتراضي مفهومًا غريبًا بالنسبة للكثير منا، وعلى الرغم من أن تطور تقنية الواقع الممتد يتحرك بوتيرة أسرع بكثير هذه الأيام، لا يزال الكثير من الناس يرون الواقع الافتراضي كأداة حصرية للترفيه. الحقيقة هي أنه من خلال الواقع الافتراضي، يمكننا إنشاء تجارب غامرة لجميع جوانب الحياة، بما في ذلك العمل.

ينمو سوق الواقع الافتراضي بوتيرة مذهلة. في بداية عام 2020، بلغت قيمة مساحة VR العالمية حوالي 15.81 مليار دولار، ويتوقع الخبراء معدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 18٪ في المستقبل، والذي يعنى أن الواقع الافتراضي والواقع المعزز سيشكل مستقبل العديد من

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الواقع الافتراضي, التوظيف, الوظائف, VR, AR, Job, الخطة الاستراتيجية, الواقع المعزز

ميتافيرس Metaverse زوكربيرج هل ستكون النسخة المحدثة من الحياة الثانية Second Life

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 21/02/2022 12:40:43 م

تزايد الاهتمام بالميتافيرس metaverse، بشكل غير مسبوق، وذلك بعد قرار "فيسبوك" جعل هذه الفكرة مشروعها الجديد. فقد أسهم إعلان مارك زوكربيرج في ترويج هذا المصطلح الذي كان موجودًا منذ عام 1992، حيث ترجع أصول مصطلح «ميتافيرس» إلى الكاتب الأمريكي نيل ستيفنسون الذي كتب عن عالم يحكمه الكمبيوتر في روايته «تحطم الثلج» Snow Crash.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: ‏Second Life‏, السكند لايف, الحياة الثانية, الواقع الافتراضي, metaverse, ميتافيرس

كيف يعزز الواقع الافتراضي تجربة التعلم في كليات الإدارة وريادة الأعمال

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 09/08/2021 02:20:38 م

ظهر الواقع الافتراضي (VR) لأول مرة في قصة قصيرة من قصص الخيال العلمي والتي صدرت عام 1935 بعنوان.(Pygmalion’s Spectacles).  كانت الفكرة ثورية في ذلك الوقت، مثل المشي على سطح القمر، والذي كان مجرد حلم. ومع ذلك، تمامًا مثلما أصبح نيل أرمسترونج أول شخص على سطح القمر، انتقل الواقع الافتراضي من فكرة على الورق إلى أداة يستخدمها أكثر من 6 ملايين طالب في الفصول الدراسية، وفقًا لشبكةCNN  العالمية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الواقع الافتراضي, Virtual, ريادة الأعمال, كليات الإدارة, CNN, VirBELA, MIT Sloan, معهد ماساتشوستس

عندما نعيش الافتراضي واقعاً: يوم في حياة مستقبلنا الاصطناعي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 17/03/2021 11:17:30 ص

في المستقبل غير البعيد، قد تكون نجم لفيلم كبير، أو بالأحرى ، يمكن أن تكون لك هوية وشخصية رمزية رقمية. ولربما يمكن أن تقف شخصيتك الرمزية في مكان النجم توم كروز وهو يكافح لإنقاذ العالم، مما يمنحك الإحساس بالشهرة والمجد، أو يمكنك بدلاً من ذلك القيام بالتسجيل في فصل دراسي افتراضي، وحيث يمكنك التعلم وتكوين صداقات مع عشرات الأشخاص

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Second Life Libraries, ‏Second Life‏, الحياة الثانية, التعليم في الحياة الثانية, الواقع الافتراضي, البيئات الافتراضية

حلول الواقع الافتراضي zSpace : بعداً جديداً للتعلم الافتراضي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/11/2013 01:33:37 م

لطالما تناولت موضوع الحياة الافتراضية والواقع الافتراضي والفصول الافتراضية والتعلم الافتراضي ... إلخ. اليوم نتناول الموضوع الأكثر إثارة, وهو نظام الواقع الافتراضي zSpace ,والتي أراها المثال الفعلي للنضج والاستغلال الحقيقي للبيئات الافتراضية التي أوجدتها التكنولوجيا.

دعوني أذكركم بدايةً بالعبارة التي استهل بهاايفانساذرلاندIvan Sutherland محاضرته الرائعة في عام 1965والتي كانت بعنوان "في نهاية المطاف تم العرض عندما قال: "وان تأخر وطال الوقت إلا أنه أخيرا تحقق المراد وبدأنا نلمس موطئ قدم لهذه الأحلام الجسام تعلن فيه عن نفسها".
كانت هذه العبارة هي الرؤية الأولية للحياة الافتراضية التي صاغها عبر الآتي: "لا تفكر بذلك الشيء كشاشة أمامك... انظر إليها كنافذة فُتِحَت لك يمكن من خلالها النظر إلى العالم الافتراضي. انظر إلي التحدي المتمثل في رسومات الكمبيوتر لجعل هذا العالم الافتراضي يبدو حقيقية ، الصوت الحقيقي الذي يخرج إلى هذا العالم، الحركة والاستجابة والتفاعل في الوقت الحقيقي ، حتى الشعور هو حقيقي".

كانت هذه المحاضرة الشهيرة في عام 1965 هي البذرة الصاروخية للإعلان عن واقعية العوالم الافتراضية وحقيقة القدرة على لمسها والشعور بها, رغم خاصتها الافتراضية. اليوم بدأنا نلمس الحصاد, مئات من المنصات الافتراضية تؤكد حضورها وبقوة على الإنترنت وتستخدم في مجالات متنوعة كالترفيه والأعمال كما وأن الأنشطة الاجتماعية والتعليمية تحظي بفرص غير مسبوقة في هذه المساحات الافتراضية . يأتي اليوم نظام zSpace كتتويج لهذه الجهود المبذولة, والتي تعتمد فكرتها على جهاز ثلاثي الأبعاد هولوغرافي, يتم استخدامه في التعلم والتعليم في الجامعات تحديداً.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الافتراضي, التعليم العالي الجيد, ‏‎ Holographic, zSpace, ثلاثي الأبعاد, هولوغرافي, حلول, الواقع الافتراضي, التصوير المجسّم