تطرح أزمة الصحة العامة الحالية تحديات رهيبة ستختبر قدرتنا على الاستجابة للظروف المتغيرة بشكل جذري. ولكنها في نفس الوقت توفر أيضًا فرصة لإعادة التفكير في الممارسات والسياسات والافتراضات والترتيبات الحالية وإعادة تصورها.
في مواجهة الوباء الحالي، تحتاج الكليات والجامعات إلى وضع استراتيجيات للتكيف مع بيئة غير مستقرة بشكل غير عادي، ليس فقط لمعالجة الأزمة المباشرة، ولكن للاستجابة لما قد يطرأ من تداعيات على المدى الطويل.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
Digital,
COVID-19,
الإستدامة,
Equity in Education,
الإنصاف والشمول,
Learning for sustainability
لاشك، أن فترة الالتزام في البيت، جعلت معظمنا يتساءل كيف سيبدو عالم ما بعد فيروس كورونا. هناك الكثير من الغموض والتكهنات حول كيفية التحولات التي ستطرأ على العالم بعد هذه الجائحة، وهناك الكثير من التساؤلات حول كيف سيبدو العالم، بعد أن نسيطر على هذا الفيروس المستجد. الأمر المؤكد أنه من غير المحتمل أن تعود الأشياء إلى ما كانت عليه من قبل، ومن المرجح أن تتغير طبيعة العمل، ومكان العمل في بعض الأحيان، مما يعنى بالتالي أن هناك الكثير من المهارات ستكون لها الأولوية في سباق التنافس على الوظائف، في عالم ما بعد فيروس كورونا.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
COVID-19,
وظائف,
ما بعد كورونا
مما لا شك فيه، أن الجامعات اعتمدت الحلول عبر الإنترنت في الأشهر الأخيرة، بشكل غير مسبوق. فعلى المدى القصير، قام المعلمون بتطبيق الحلول التي يمكن أن نطلق عليها حلول “الإسعافات الأولية"، وذلك من خلال التحول بالكامل من التعليم الشخصي إلى التعليم عن بُعد. هذه الخطوة فُرٍضت عليهم بسبب الإغلاق المفاجئ للحرم الجامعي. ولكن الكثير من المعلمين أدرك، وبسرعة أن تجربة التعلم عن بُعد هو مجرد خطوة صغيرة في الرحلة الطويلة لتقديم التعليم عبر الإنترنت، ومن الواضح أيضاً، أن بعض الشراكات التي نشأت بين الجامعات وشركات التعليم عبر الإنترنت ومقدمي التكنولوجيا، قد تستمر إلى ما بعد الوباء.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
مستقبل التعليم العالي,
COVID-19,
jobs,
التوظيف,
ما بعد الوباء
هالني تعبير " إغلاق المكتبات حول العالم" بسبب جائحة فيروس كورونا، وتذكرت فيلم Fahrenheit 451 الذي يصور مجتمعا أحرقت فيه الكتب، واختفت من شوارعه وأروقته المكتبات، ودون الحديث بالتفصيل عن أحداث الفيلم لأن مشاهدته أكثر إمتاعاُ، فقد ارتأى مخرج الفيلم أن يكون الحل الدرامي لتلك المشكلة هو أن يصبح البشر هم الكتب بما يستطيع كل فرد الاحتفاظ به داخل عقله من معرفة وثقافة وأن تصبح البيوتات هي المكتبات حيث تضم بين جنباتها هؤلاء الأفراد أو لنقل الكتب التي تمشي على قدمين.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الإفلا,
Coronavirus,
كورنا فيروس,
COVID-19,
خليك بالبيت,
إغلاق المكتبات
"لقد حققنا المزيد من التقدم في التعلم الرقمي والتعليم عن بعد في الأسابيع الماضية أكثر من السنوات العشر الماضية. " هذا ما قاله وزير التعليم المصري طارق شوقي، خلال اجتماع عبر الإنترنت عقدته اليونيسكو في الثالث والعشرين من مارس 2020 لمجموعة مخصصة من وزراء التعليم من دول مختلفة، لتبادل المعلومات حول التدابير الموسعة التي تم نشرها في بلدانهم لدعم الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، والوقوف على واقع الانتقال الي الحيز الإلكتروني ومدى تأثير إغلاق المدارس على ما يقرب من 80٪ من
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المحتوى الرقمي,
التعليم الالكتروني,
Coronavirus,
كورنا فيروس,
COVID-19,
خليك بالبيت