library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

معايير كفاءة محو الأمية المعلوماتية للتعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 28/07/2013 02:48:54 م

خضعت مفاهيم التعلم لتغييرات جذرية في السنوات الأخيرة، حيث تحول تركيز عمليات التعلم إلى المتعلم عبر تمكينه من "فهم وتطبيق المعارف" ليصبح مفكراً ناقداً ومتعلماً مدى الحياة. هذه التغييرات دفعت بمحو الأمية المعلوماتية لأن تصبح مهمة تعليمية هامة، تهدف إلى تهيئة الطلاب لتحقيق التحصيل الأكاديمي الفعال والتطوير الوظيفي في المستقبل (Bundy، 2004).

محو الأمية المعلوماتية أصبحت واحدة من المهارات الأساسية اللازمة للطلاب في القرن 21، وهي عبارة عن مجموعة من القدرات التي تتطلب من الأفراد "القدرة على إدراك متى تكون المعلومات مطلوبة، وامتلاك القدرة على تحديد مكانها، وتقييمها، والاستعمال الفعال لها" ( جمعية المكتبات الأمريكية، 1989)

توصيف محو الأمية المعلوماتية كشرط أساسي للتعلم مدى الحياة، وارتباطها بسلوكيات البحث عن المعلومات والحاجات المعلوماتية، أدي إلي تزايد الاهتمام بها من قبل مؤسسات التعليم كمهارات وقدرات تعزز الاستخدام الكفء والفعال لموارد المعلومات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الوعي المعلوماتي, معايير محو الأمية المعلوماتية, الطالب المثقف, التعليم العالي الجيد, ثقافة المعلومات, محو الامية المعلوماتية, محو الأمية المعلوماتية

المدونات: إثراء المحتوى وتعزيز عملية التعليم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 14/07/2013 11:50:05 ص

المدونات واحده من أكثر الوسائل فعالية في مجال التعليم اليوم. يتعرف الطلاب على وسائل جديدة للاتصال، وتتطور مهارات الكتابة لديهم، وتساعد على إيجاد صوت لهم. فهي تجعل من التعلم متعة...

يدون المعلمون عادة أخبار المدرسة، وفلسفاتها، والسياسات المرتبطة بها. في المقابل، يميل الطلاب إلي الكتابة عن الأحداث الجارية، والمعتقدات الشخصية، والمواضيع التي تسهم في تعليمهم.
في المدونات، لا توجد المعايير و الحدود، ولا قيود على الأفكار التي من الضروري أن تتوافق مع أي مجموعة من القواعد والأنظمة.

من خلال المدونات يتمتع الطلاب بمعايشة خبرات التواصل و الوصول إلى العالم مما يولد الدافع للكتابة أكثر، فهم يكتبون ما تعلموه في الصف، أو حتى أخبار اليوم، المهم هو أنهم يجدون مساحات للكتابة والتعبير...

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: نسيج, التعليم العالي الجيد, مدونات تعليمية, التدوين العربي, مدونات عربية, blog, مدينة الملك عبد العزيز, المدونة العربية

الكورسات التعليمية MOOCs مابين فارمفيل Farmville والماكدونالدية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 01/07/2013 12:36:11 م

في هذا الوقت والذي تزداد فيه مخاوف النموذج التقليدي للتعليم العالي يوما بعد يوم, يطالعنا تقرير موديز Moody’s بالخطوط العريضة لتغييرات تطرأ على تيارات الإيرادات التقليدية للكليات والجامعات والتي ستواجه نوعا من الضغط على جميع مصادر الدخل كنتيجة للتحولات الكلية للرؤى الاقتصادية والتكنولوجية والعامة. يشير التقرير إلى أن هذه التغييرات هي إلى حد كبير خارجة عن سيطرة المؤسسات. كما يحذر محللون وكالة موديز من أن الإيرادات لن تتدفق بنفس القوة كما كانت قبل عام 2008. سيتطلب هذا التغيير تحولا جوهريا في كيفية عمل الكليات والجامعات تعمل، مما يتطلب المزيد من التفكير الاستراتيجي. والاتجاه إلى خفض هياكل التكلفة لتحقيق الاستدامة المالية طويلة الأجل وتمويل المبادرات في المستقبل.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, Farmville, ماكدونالد, التفكير الاستراتيجي, التعليم العالي الجيد, Hype Cycles, والماكدونالدية, MOOCS, الكورسات التعليمية, فارمفيل

الحوسبة السحابية في التعليم العالي: مابين التقييم والاعتماد

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 22/06/2013 01:32:00 م

 

تقدم الحوسبة السحابية البنية التحتية والخدمات والبرامج من خلال شبكة توفر مزايا جذابة لمؤسسات التعليم العالي، بما لديها من قدرة على خفض تكاليف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال عمليات الـ virtualizing للأصول الرأسمالية والتي تعمل على تثبيت أكثر من نظام تشغيل (سواء كان ويندوز – ماك – لينكس – غيرهم) في بيئة افتراضيه داخل نظام التشغيل الحالي للتمكن من تجربه النظام وكأنه برنامج مثل بقيه البرامج يتم تصفحه في أي وقت.

يؤكد "ستيفان ريد" Stefan Ried من مؤسسة "فورستر" Forrester للأبحاث أنه من المتوقع أن ينمو سوق الحوسبة السحابية من 40.7 بليون دولار في عام 2011 إلى 240 بليون دولار عام 2020. مثل هذا النمو السريع في السوق هو دعوة واضحة إلى جميع أصحاب القرار ومدراء تقنية المعلومات لاستكشاف الإمكانيات التي توفرها السحابة، وتقييم المخاطر، والقلق الذي قد ينشأ في بعض الأحيان عند اختيار سحابة عامة حول الأمن والخصوصية والتوافقية، أو الأداء.

عندما تقوم الجامعات باختيار السحابات الخاصة بها ينبغي عليها التحقق من العديد من الأمور مثل معدلات الطلب على السحابة, إمكانات النشر السريع، وانخفاض التكاليف وتقليل المخاطر.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: فوائد الحوسبة السحابية, تقييم الحوسبة السحابية, التعليم العالي الجيد, cloud computing, استخدامات الحوسبة السحابية, الحوسبة السحابية

سباق "أحضر جهازك" و"التكنولوجيا المتاحة" في مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 19/06/2013 05:34:53 م

نعيش اليوم في حقبة من الزمن حيث تسمح التقنيات التكنولوجية ميسورة التكاليف، وسهلة الاستخدام والتناول بتعزيز شعار وتقنية جديدة هي: "أحضر كل جهاز لديك

Bring-Your-Own-Everything". ومع الاتجاه العالمي إلى "التسويق الاستهلاكي للتكنولوجيا"، فقد أصبح متاحا أمام الدارسين، وأعضاء هيئات التدريس والموظفين اصطحاب أجهزتهم الخاصة، وما يتعلق بها من برمجيات وتطبيقات وتقنيات الاستضافة إلى الحرم الأكاديمي. ومن هنا، فإن بيئات الحوسبة الشخصية Personal Computing Environments هذه تثير المخاوف تجاه البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والتخطيط والحوكمة، والممارسات الأمنية، واستراتيجيات الدعم، وعملية التعليم والتعلم، وما يكتنفها من مضامين وأعباء مالية. لذا، إذا لم توفر مؤسسات التعليم العالي الدعم اللازم لهذه الأجهزة، فسوف يجد أفراد المتجمع التعليمي سبيلهم إلى دعم استخدامها بأنفسهم، مما قد يهدد شبكات المؤسسات الأكاديمية وما يتوفر عليها من معلومات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: DIY, التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, تطبيقات التعليم العالي, الحرم الأكاديمي, Do it yourself, Bring-Your-Own-Everything, BYOD, ECAR