تكلمنا في تدوينة سابقة عن التعلم المعكوس (المقلوب) والفصول المعكوسة، وذكرنا كيف انتشرت أكاديمية خان التعليمية وذاع صيتها بين الأوساط التعليمية على مستوى العالم لما توفره من محاضرات مرئية سهلة الاستخدام. وقد سجلنا بعض الانتقادات للفصول المعكوسة بأنها أنها لا تزيد عن ترك الطلاب يعلمون أنفسهم بأنفسهم. في الواقع، لا ينبغي أن يبدو التعلم المعكوس وكأنه مجرد واجبات تعهد إلى الطلاب لينجزوها بأنفسهم بعيدا عن المعلم. بل إنها مثل أي منهج تربوي آخر، تنطوي على الشراكة والتفاعل بين الطالب والمعلم الذي يركز بدوره على خبرات تعلم هامة داخل الفصل، حيث يفتح التعلم المعكوس الباب على مصراعيه أمام مثل هذه الخبرات.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الصفوف المقلوبة,
التعلم المعكوس,
نظم إدارة التعلم,
التعليم العالي الجيد,
التعلم عن بعد
من أهم المبادئ التي تتعلق بنتائج تعلم الطلاب هو قيام مؤسسات التعليم العالي بتقديم مجموعة محددة من المهارات والكفاءات والسلوكيات التي يتعلمها كافة الطلاب الملتحقين بها قبل التخرج. ومن ثم، يتعين على مؤسسات التعليم العالي - من خلال اتباع أساليب مشروعة لقياس أداء الطلاب – تقييم ونشر درجات إحراز الطلاب لهذه النتائج.
وعلى الرغم من أن العديد من المؤسسات يتعين عليها تنفيذ هذا المبدأ بالكامل (خاصة فيما يتعلق بالتقييم الشامل للنتائج المؤسسية)، فإن هذه الفكرة أكثر من مجرد اقتراح. حيث أن كل هيئة من هيئات الاعتماد على المستوى الإقليمي تطلب من مؤسسات التعليم تحديد نتائج تعلم محددة، وإبراز الدليل على تقييم هذه النتائج باعتباره ممارسة معيارية.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
API,
مؤسسات التعليم العالي,
نظم إدارة التعلم,
التعليم العالي الجيد,
تطبيقات التعليم العالي,
التقييم والقياس,
academic performance index,
التقييم والاستعداد الفردي
تقول Erin McAnulty، مدير المحتوى التسويقي بشركة Desire2Learn أن "الابتكار"ليس مجرد كلمة نستخدمها لوصف الأدوات والإجراءات الجديدة؛ بل هي مفهوم ينطلق من أفكار مستحدثة. غالبا ما يكون التحول المنهجي هو القوة الدافعة لاستحداث التطورات في عالم التكنولوجيا، والتي من شأنها أن تساعدنا على المضي قدما. فعندما نغير من أسلوب تفكيرنا أو تناولنا – تلقاء تصميم وتقديم حلول لا تستند على الإمكانات التي يمكنها تنفيذها، بل تقوم على ما يريد المستخدمون منها أن تنفذه – فبمقدورنا تمكين المتعلمين باستخدام مناهج وأساليب تترك أثرا حقيقيا على حياتهم.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
نظم إدارة التعلم,
التعليم العالي الجيد,
التعلم عن بعد
ليست تحليلات التعلم بالموضوع الجديد. فجذورها تتشعب في العديد من المجالات بما في ذلك الأعمال الذكية، والنماذج البحثية، وما إلى ذلك. الجديد في الأمر هو ارتفاع كمية ونوعية البيانات التي يتم التقاطها في وجود المتعلمين من جميع أنحاء العالم والمشاركة في عمليات التعلم المختلفة. تحوز حاليا التحليلات التعليمية على الاهتمام الأكبر في مجال التعليم, نتيجة للرغبة في الحصول على البيانات الأفضل وقدرتها على تجميع البيانات بشكل فوري وتغير هيكل ديناميكية التعلم؛ إذ يستطيع المدرسون استخدام البيانات لتعديل أساليب تدريسهم كي تلبي احتياجات الطلاب بصورة أفضل. هناك ثلاثة أنواع من التحليلات: التعلم learning ، البيانات التعليمية educational data ، والبيانات الأكاديمية academic data.
التحليلات التعليمية: هي قياس وتحليل بيانات المتعلمين وسياقاتها, بهدف فهم عملية التعلم و البيئات التي يحدث فيها التعلم. كما يمكن اعتبار ذلك بالاستخدام الذكي للبيانات.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
نظم وبرامج,
نظم إدارة التعلم,
التعليم العالي الجيد,
التعلم الذاتي و المراقبة الذاتية,
تحليل البيانات,
تحسين الأداء,
الأدوات والبرمجيات,
حلول,
تحليلات التعلم