عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

التسويق للمكتبات: اتجاهات الشراء في عام 2014

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/08/2014 02:26:00 م

هل لم تعُد الكتب والقصص الخيالية من أولويات الشراء بالنسبة للعديد من المكتبات؟! هذا ما تظهره تقارير اتجاهات الشراء في المكتبات وحجم المبيعات وقطاعات البيع, وذلك وفقا للبيانات التي يتم جمعها من دور النشر والمزودين والبائعين. للوقوف على الصورة الكاملة لصناعة النشر، لابد من الاطلاع على تقرير المسح الاحصائي لصناعة النشر BookStats والذي تم بالشراكة بين اتحاد جمعية الناشرين الأمريكيين، و مجموعة دراسات صناعة الكتاب Book Industry Study Group في أمريكا.

تمثل المكتبات سوقاً كبيرة للناشرين والبائعين. يبين المسح الذي تم إجراؤه على مستوى المكتبات العامة في الولايات المتحدة للسنوات المالية 2011 – 2014 أن إجمالي النفقات كان 1.23 بليون دولار , 65.4% منها تم إنفاقه على المواد المطبوعة؛ بينما تم إنفاق 14.3% على المواد الإلكترونية، بما في ذلك الكتب الإلكترونية، والمسلسلات الإلكترونية (بما في ذلك المجلات)، وقواعد المعلومات؛ كما أنفق 20.4% على المواد المكتبية الأخرى؛ بما في ذلك التسجيلات الصوتية والمرئية، هذا بالإضافة إلى العديد من المواد في أشكال جديدة.

حفل عام 2013 بالعديد من المتغيرات، والتي في ضوئها تتبلور اتجاهات الشراء في المكتبات عام 2014, والتلى تمثلت أهمها في الآتي:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Booklist Online, المراجعات, اتجاهات الشراء, School Library Journal, تسويق المكتبات, الطباعة عند الطلب

هل تسويق المكتبات مثل تسويق المايونيز؟؟؟؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 18/03/2014 01:05:22 م

هل تعرف أنه إذا قمت بإجراء تغيير صغير على سياقات التسويق الخاصة بك، يمكن أن يسفر ذلك عن نتائج كبيرة......قد يكون تغييراً صغيراً ولكنه مهم!!!!!.

تسويق المكتبات عملية صعبة، للعديد من الأسباب. ضيق الوقت ونقص التمويل، ونقص الموارد، قد يكون بعض من هذه الأسباب. كما أنه قد يكون التصور العام لما تقوم به المكتبات وراء الواقع التسويقي في الكثير من الحالات. ذلك لا يعني أنه لا يجب النظر إلى أن هناك في كثير من الأحيان سوء فهم أساسي حول ما ينبغي تحقيقه في الواقع التسويقي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Ned Potter, قياس الأثر, التسويق الاستراتيجي, Helman’s Mayonnaise, تسويق المكتبات, الترويج, الحملات التسويقية

أهمية التسويق وإدارة الجودة الشاملة في المكتبات

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 25/06/2013 12:40:32 م

أكد صموئيل سويت جرين Samuel Swett Green في كلمته أمام مؤتمر الجمعية الأمريكية للمكتبات عام 1976 على ضرورة "تحسين العلاقات الشخصية بين أمناء المكتبات والمستفيدين"، ويرى المشتغلون بهذا المجال أن هذه المقولة تمثل باكورة ممارسة التسويق الفعلي من قبل المكتبات، وإن كانت هذه الممارسة قد سبقت توليد المصطلح المناسب لها. لكن يرى كاتب البحث عدم ملائمة تطبيق التسويق بمعناه وممارسته التقليدية ونظرية المزج التسويقي Marketing Mix بأقطابها الأربعة 4Ps وهي: المنتج Product، الثمن Price، المكان Place، والترويج Promotion في بيئة المكتبات لما يكتنفها من تعقيد نظرا لارتباط مفهوم التسويق Marketing ارتباطا وثيقا بمفهوم إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management، حيث أن التسويق يركز على احتياجات العميل وتهتم إدارة الجودة الشاملة بضرورة تلبية المنتج والخدمة لهذه الاحتياجات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, المكتبات الأكاديمية حاضنة المنح الدراسية الرقمية, تقييم المكتبات, تسويق المكتبات, الجودة بالمكتبات

قصص المكتبات: استراتيجية التسويق باستخدام القصة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 27/05/2013 02:01:15 م

 

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, قصص المكتبات, القصة الذاتية, استراتيجيات ادارة المعرفة, بناء المحتوى, مكتبات المستقبل, تسويق المكتبات, رواية القصة, أمين المكتبة 2.0, عناصر القصة, Donald Miller