library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

مستقبل الثورة الرقمية وعلم البيانات وانعكاساتها على الاقتصاد المعرفي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/08/2022 11:02:25 ص

أدت الثورة الرقمية منذ الخمسينيات من القرن الماضي إلى تسريع كمية المعلومات التي يتم حصادها ومعالجتها بواسطة الآلات. في الآونة الأخيرة، تطورت تقنيات المعلومات بسرعة كبيرة، مما سمح للأنظمة المستقلة بأداء مهام معقدة كان البشر يقومون بها في السابق. في المقابل، نجد أن المنصات الرقمية تسيطر على القطاعات الاجتماعية والاقتصادية بأكملها بجودة وكفاءة تهدد المؤسسات التي تتأخر في اللحاق بالركب. هذايؤدي إلى ديناميكيات المعلومات العابرة للبشر، والتي هي نتاج تطور للعلاقة بين البشر والآلات حيث يلعب البشر دورًا ثانويًا بشكل متزايد في

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: تحليل البيانات, رواية القصة, علم البيانات, الثورة الصناعية الرابعة, الاقتصاد الرقمي, اقتصاد المعرفة

متطلبات الثورة الصناعية الرابعة: دعوة للعمل من أجل التعليم 4.0

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 29/06/2021 01:01:40 م

يقول ديفيد شيفر David Scheffeالأستاذ بجامعة ويسكونسن-ماديسون: " نظامنا التعليمي أشبه بسترة كبيرة قديمة مريحة رثة ،  لقد طال أَمَدها، وتبدو غير قابلة للتدمير، لكنْ عندما تسحب منها خيطًا سائبًا، تبدأ السّترة بالكامل في الانحلال ". ومن هذا المنطلق، يتمثل التحدي الذي يواجه التعليم العالي ، في سياق "العصر الصناعي الرابع" ، في إعداد الطلاب لمستقبل غير مؤكد،

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الثورة الصناعية الرابعة, التعلم القائم على المشروع, التعليم 4.0, الياقات البيضاء, الياقات الزرقاء

كيف يمكن للمؤسسات الأكاديمية إعداد الطلاب للثورة الصناعية الرابعة؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 17/05/2021 01:35:46 م

الجسم الطلابي يتغير بسرعة. وكذلك احتياجات الطلاب وأهدافهم. إذا أردنا أن نخدم طلابنا جيدًا، فإن استراتيجيات التدريس والتقييم لدينا بحاجة إلى التغيير أيضًا. وفي هذا السياق يقول الصحفي البريطاني الشهير " George Monbio ". كان من الواضح ومنذ سنوات أن نماذج التدريس بحاجة إلى التغيير. ولكن ما حدث أنه تم إنشاء المدارس والجامعات التي نراها اليوم لتلبية احتياجات القوى العاملة في المصانع في العصور الصناعية في القرنين

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم المُستدام, الثورة الصناعية الرابعة, 21st century, STEM, مساحات الصناع, Makerspace

هل ستأخذ الروبوتات وظيفتي ؟!..  10 وظائف مهددة و10 وظائف في أمان - الجزء الثاني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 09/08/2020 08:25:44 ص

يشير تقرير حديث صادر عن معهد ماكينزي العالمي إلى أن حوالي ثلث القوى العاملة الأمريكية ستحتاج إلى تبديل المهن بحلول عام 2030. العمال في الصناعات الثقيلة والموظفون الذين يقومون بالأعمال الروتينية مهددون بشكل خاص. وقد كنا قد استعرضنا في الجزء الأول من هذه التدوينة عشر وظائف، يشير الباحثون والخبراء إلى احتمالية استبدالها بالروبوت والذكاء الاصطناعي في السنوات القادمة. في هذا الجزء من التدوينة سوف نستعرض عشر من الوظائف التي من المرجح سيكون من الصعب استبدالها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الذكاء الإصطناعي, الثورة الصناعية الرابعة, jobs, Will robots steal our jobs?, الروبوتات

التحول الرقمي والإدارة المستدامة في مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 08/06/2020 01:47:37 م

شهدت الجامعات في العقود الأخيرة، مجموعة من التغييرات المهمة، التي أتت بفعل تزايد الاتجاهات التكنولوجية والاجتماعية نحو الرقمنة، بشكل مفرط، الأمر الذي ألقى بها في خضم ثورة رقمية. ومثل جميع الثورات، ينطوي التحول الرقمي على إعادة ضبط للهيكلية في جميع المنظومات والقطاعات، ابتداءً من سلسلة الإنتاج والطاقة إلى الخدمات المصرفية. في الوقت الحالي، يرتبط اعتماد التقنيات من قبل الجامعات بتحول النموذج الفكري والإدراكي، وتحدى النمط السائد، وحيث يتم تصور التكنولوجيا على أنها بيئة

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: نظرية الترابطية, الإستدامة, التحول الرقمي, الثورة الصناعية الرابعة, التقنيات الناشئة