library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

استخدام أنظمة إدارة التعلم لتطوير القوى العاملة وزيادة الإنتاجية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 20/02/2023 12:38:39 م

على مر التاريخ، كان للثورات التكنولوجية دور كبير في تغيّر القوى العاملة: فهي تستحدث أشكال وأنماط عمل جديدة، وتدفع غيرها إلى الاندثار، ولأن القوى العاملة هي أهم الأصول في أي مؤسسة، وأحد العوامل الرئيسةفي نجاحها، من الضروري أن تدرك المؤسسات قيمة القوى العاملة لديها وأهمية تطويرها وتزويدها بأفضل المهارات من أجل تمكينها لأداء أفضل.

اليوم وأكثر من أي وقت مضى تتعاظم فرص تطوير الموظفين في ظل وجود تكنولوجيا ثورية، غيرت من طريقة عملنا وتعلمنا وفتحت فرصًا جديدة لتطوير الموظفين. وقد شهدنا في العقود القليلة الماضية، تطورات تكنولوجية غير مسبوقة غيرت مكان العمل، وكذلك

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Learning management system, التعلم المخصص, العمل عن بعد, التنوع والشمول, Digital Learning

نظام إدارة التعلم (LMS): بناء استراتيجيات التعلم عبر الإنترنت

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 01/03/2022 10:31:10 ص

قُدِّر حجم سوق نظام إدارة التعلم العالمي بـ 1.2 مليار دولار أمريكي في عام 2020 ومن المتوقع أن يصل إلى 3.6 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 20.76٪ في الفترة المتوقعة من 2020 إلى 2027.وذلك حسب ما أشارت إليه دراسة تم نشرها في سبتمبر 2021. هذا ويعد نظام إدارة التعلم (LMS) أحد الموارد الرئيسة المهمة للتعليم العالي، وخاصة الجامعات، والذي أظهر تحسنًا في تقدم الطلاب مع نتائج تعليمية عالية الجودة في جميع أنحاء العالم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Learning management system, التخطيط الاستراتيجي, نظام إدارة التعلم, منصة مداد, بيئات التعلم الافتراضي, التعلم الالكتروني, الواقع الجديد

كيف تختار نظام إدارة التعلم من منظور أكاديمي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/08/2014 12:12:39 م

 

على الرغم من أن أعضاء هيئة التدريس والطلاب هم المستخدمون الأساسيون لنظم إدارة التعلم, إلا أن الإداريين وخبراء تقنية المعلومات في كثير من الأحيان هم من يحددوا نظام إدارة التعلم المستخدم في الجامعة, وهنا نؤكد على أهمية إشراك جميع أصحاب المصلحة في عملية الاختيار والتطوير والتغيير ، وأهمية التعاون بين موظفي تقنية المعلومات وأعضاء هيئة التدريس، فضلا عن النظر في احتياجات الطلاب...

اختيار نظام إدارة التعلم القادر على مساعدة المؤسسة التعليمية على تحقيق خطتها الدراسية أمر في غاية الأهمية بالنسبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين و التربويين. ولتحقيق اختيار ناجح، يجب القيام بالتالي :

  • التعرف على مزايا وعيوب البرمجيات المتاحة.
  • إنشاء لجنة لمتابعة الاجراءات الخاصة بالبرنامج سواء على مستوى اختيار برنامج إدارة التعلم، أو عملية صنع القرار، أو وضع معايير الاختيار.
  • دراسة هذه المعايير لتحديد نظام إدارة التعلم الأنسب، مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص المؤسسة الأكاديمية وهيئة التدريس والطلاب فيها.

نطرح هنا العديد من الأسئلة التي يتعين النظر فيها من قبل أعضاء هيئة التدريس والمدربين والمعلمين والطلاب المشاركين في الاختيار. بعض الأسئلة المطروحة تلاقى أيضا تطلعات واهتمامات أصحاب المصلحة الآخرين، بما في ذلك مدراء وموظفي الدعم التقني... ونحن هنا لا نضع أفضلية لنظام على نظام ولكننا نسرد عددا من الاعتبارات التي يجب التدقيق فيها أثناء عملية الاختيار؛ سواء كانت المرة الأولي التي يتم فيها الاختيار أو سواء أرادت المؤسسة التحويل من نظام تعلم لآخر فإن الاعتبارات الأساسية هي نفسها، ولا مناص من أن المؤسسات سوف تنتقل من واحدة إلى أخرى في مرحلة ما، ببساطة لأن احتياجات المؤسسات تتغير وأنظمة التعلم تتطور بمعدلات مختلفة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, desire2learn, Learning management system, نظم إدارة التعلم, LMS, moodle, Desire2Learn Learning Platform, برامج التعليم العالي عبر الإنترنت

الفصول الافتراضية تعيد تشكيل الخبرات التقليدية في مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/02/2013 09:55:18 م

 

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, التعليم الالكتروني, Learning management system, التعليم العالي الجيد, Virtual Classrooms, الفصول الافتراضية