في مقال له بعنوان: "كيف تبدو إدارة العمليات الرائعة مثل سيمفونية" يقول Rick McCarthy مدير المجموعة المسؤولة عن إدارة قاعدة بيانات كل من APQC's Open Standards Benchmarking® (OSB) وProcess Classification Framework® (PCF) بالمركز الأمريكي للجودة والإنتاجية،:" تسعى المنظمات الأكثر نجاحًا في العالم باستمرار إلى البحث عن طرق لتصبح أكثر كفاءة وإنتاجية ورشاقة. وقيامها بذلك يتطلب فهمًا قويًا للأداء
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
إدارة المعرفة,
التقييم والقياس,
APQC's,
أدوات القياس,
knowledge management
من أهم المبادئ التي تتعلق بنتائج تعلم الطلاب هو قيام مؤسسات التعليم العالي بتقديم مجموعة محددة من المهارات والكفاءات والسلوكيات التي يتعلمها كافة الطلاب الملتحقين بها قبل التخرج. ومن ثم، يتعين على مؤسسات التعليم العالي - من خلال اتباع أساليب مشروعة لقياس أداء الطلاب – تقييم ونشر درجات إحراز الطلاب لهذه النتائج.
وعلى الرغم من أن العديد من المؤسسات يتعين عليها تنفيذ هذا المبدأ بالكامل (خاصة فيما يتعلق بالتقييم الشامل للنتائج المؤسسية)، فإن هذه الفكرة أكثر من مجرد اقتراح. حيث أن كل هيئة من هيئات الاعتماد على المستوى الإقليمي تطلب من مؤسسات التعليم تحديد نتائج تعلم محددة، وإبراز الدليل على تقييم هذه النتائج باعتباره ممارسة معيارية.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
API,
مؤسسات التعليم العالي,
نظم إدارة التعلم,
التعليم العالي الجيد,
تطبيقات التعليم العالي,
التقييم والقياس,
academic performance index,
التقييم والاستعداد الفردي
ماذا تعني عبارة "جـودة" عندما يتعلق الموضوع بالتعلم عبر الإنترنت؟ إنها مسألة مثيرة للاهتمام، ومع تزايد الإقبال على هذا النوع من التعليم يتزايد القلق حول القدرة على التحقق من جودته. فعندما نتحدث عن جودة دورة أو برنامج، فهل نحن نتحدث عن مخرجات هذه الدورة، مثل الدرجات والقدرات المكتسبة أو المهام التي تم إنجازها؟ وعندما تعلن جهة ما عن عروض وطروحات ذات جودة عالية، أين تكمن الجودة؟ هل هي جودة المدخلات؟ أم هل هي الخبرة والسمعة التي يمتلكها أعضاء هيئة التدريس أو المؤسسة؟ أم يكون الحديث عن الأموال التي تنفق لإنتاج أشرطة الفيديو وغيرها من المحتويات المتعلقة بالدورة؟ أم أن الجودة تتمثل في مدى تطور منصة التكنولوجيا التي يمكن أن تدعم عدد كبير من الطلبة؟ أم أننا حقا - تحديدا - تجربة الطالب في الدورة؟
كثيرة هي الأسئلة التي ستتبادر إلى الذهن عند طرح موضوع جودة التعليم عبر الإنترنت، دعونا نكون على درجة من الوضوح والشفافية في تعريفاتنا. ما هي أنواع الخبرة أو النتائج (لمن، وفي أي سياق) التي تحدد الجودة؟ من الذي يستطيع البت في موضوع إذا ما كنا حققنا الجودة أم لا ؟ وماهي معايير القياس للتأكد من الجودة؟
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
معايير,
جودة التعليم الإلكتروني,
التعليم العالي الجيد,
أهداف التعليم,
كفاءات,
التعلم عبر الإنترنت,
التقييم والقياس,
MOOCS,
قياس الجودة