عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

الحوكمة تعزز الاتجاهات الحديثة لنظم إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/11/2014 07:41:00 ص

 

تستمر الرقمنة في تغيير قواعد اللعبة،،، وبالتالي نصبح بحاجة إلى طرق جديدة للتعامل معها،،، كما يصبح من الأولويات البحث عن استراتيجية تستطيع التعامل بسلاسة مع التحول الرقمي وتتمكن من ربط الموارد الرقمية داخل الشركة وخارجها لخلق نظام بيئي ديناميكي. تمثل الرقمية تحديا في ذات الوقت الذي توفر فيه فرصا ذهبية في حال تم استغلالها على الوجه الأمثل. يتمثل التحدي في رقمية إحلاليه Digital disruptive, حيث تضيف التقنية الجديدة - الحوسبة السحابية، وسائل الإعلام الاجتماعية، الإيداع الإلكتروني- تحديات وتعقيدات جديدة في إدارة سجلات المعلومات، تعصف بكل ما هو موجود وتخلخل السوق وتحول المنافسين والزبائن والشركاء إلى أشخاص رقميين، بينما تتمثل الفرص في تحويل تجربة العملاء الخاصة، والعمليات التجارية لتصبح رقمية بالكامل. تقنية إدارة السجلات والوثائق والتي دخلت الأسواق منذ أكثر من 20 عاما، تغيرت بشكل كبير, حيث باتت تمثل إدارة الاحتفاظ بالمعلومات تطورا حديثا في القيم التقليدية لإدارة المعلومات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, الحوكمة, إدارة المستندات والسجلات الإلكترونية EDRMS, الحوسبة السحابية, شيربوينت, التصنيف الآلي, Digital disruptive

التعلم النقال: خبرات وقصص المعلمين... من أجل تعلم وتعليم أفضل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 18/09/2014 06:57:12 م

أما آن الأوان لنطلق الأيدي وندعها تنهل من هذا الكم الكبير الذي تتيحه التقنيات؟ أما آن الأوان لنوقف هذا القمع الذي نمارسه على طلابنا؟! لماذا يطلب الكثير من مدرسينا إغلاق أجهزة الموبايل وإخفاءها بمجرد دخول الفصل؟ ألا يمكن أن نجد طريقة نُفًعل بها هذه الأجهزة التي باتت متوافرة في أيدى معظم طلابنا؟ حيث يؤكد "فرانسيس جلبرت" أن أجهزة الهاتف المحمول قد وُجدت لتبقى، وأنها ستصبح - بشكلٍ متزايدٍ - جزءاً حيوياً من عالمنا المعاصر، إن من واجبنا نحن كمعلمين أن نبين لطلابنا أن هذه الأجهزة التقنيّـة ليست أشياء محرمة، بل يمكن أن يكون لها دورٌ حقيقيٌ في الفصول الدراسية إذا أحسن استخدامها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Evernote, التعلم النقال, قصص المعلمين, mobile learning, القصص في التعليم, مستقبل التعليم العالي

هل تحلم بمكتبـة بدون مشاكل؟ تستطيع تحقيق ذلك باستخدام Lean Six Sigma

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 11/09/2014 01:25:19 م

كم منا يتوفر لديه من الميزانية القدر الذي يحتاجه؟ أعتقد أن معظمنا لدينا قائمة طويلة من المشاريع الغير مُمولة وقائمة أخرى لتقنيات جديدة نرغب بشرائها. من أهم متطلبات السياسات الاقتصادية في هذا الزمن, أن نأخذ بعين الاعتبار أسلوب إنفاق الأموال المخصصة في الميزانيات, فلابد لكل دولار ينفق أن يتم إنفاقه بشكل جيد. والمكتبات هي أحوج ما تكون اليوم إلى النظر في سياسات الإنفاق في وجود تقنية تسير قدما بسرعة الضوء، وتبنى مستخدمي المكتبة لهذه التقنيات الحديثة. فقدرة الأجهزة النقالة للوصول إلى كميات ضخمة من البيانات تركت اعتقادا عند الكثير بأن المكتبة غير ضرورية أو ليست بالأهمية التي كانت عليها سابقا وأن الأفراد يستطيعون الوصول للمعلومات دون الرجوع إلى المكتبة. من بين الذين يتبنون هذا الاعتقاد الساسة وصناع القرار الذين يسيطرون على ميزانيات المكتبة. وقد وصل الحد ببعضهم إلى أنهم بدأوا يرون أن شمس المكتبات قد أفلت في ظل هيمنة عالم من المعلومات الرقمية.
ترتبت جرًاء هذا الوضع تحديات جسيمة تواجهها المكتبات من أجل توفير الوقت والمال و استخدامها في طرق أكثر إبداعا. تعتبر إدارة المكتبة من خلال إدارة عمليات تقليل الفاقد Lean Library Management هي طريقة التفكير التي بدأت تتبناها العديد من المكتبات من أجل زيادة الكفاءة الإنتاجية وتكريس وقت الموظفين للمزيد من الأنشطة المهنية والإقلال من الأعمال المكتبية.، بحيث يتم استغلال مواهب الموظفين والقضاء على رتابة العمل، و الاحتفاظ بالموظفين. ومن المهم أن نذكر هنا أن Lean هي إحدى الفلسفات المستخدمة بمنهجية Lean Six Sigma.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, 6 سيجما, Library Management, Applications, تقليل الفاقد, Lean Production, Lean Six Sigma, Lean

المكتبة الأكاديمية: حاضنة المنح الدراسية الرقمية - الجزء ٣\٣

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 04/09/2014 05:45:17 م

التفاعل التلقائي بين التخصصات المختلفة

تشجع بيئة المرئيات والبحوث الجامعية CURVE التفاعل التلقائي بين الكوادر العلمية والتخصصات المختلفة - على تنوع قدراتهم البحثية - ومن ثم التفافهم جميعا حول تقنية مشتركة فيما بينهم. بالإضافة إلى حائط المرئيات الكبير، تتوافر العديد من محطات العمل المتصلة بحواسيب متطورة ذات بطاقات التصميم الاحترافية، وقوائم البرمجيات المتخصصة وشاشات عرض إضافية عالية الجودة، بما فيها شاشة لمس مقياس 84 بوصة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Academic Library and Digital Scholarship, التعليم العالي الجيد, المنح الدراسية الرقمية, المكتبات حاضنة المنح الدراسية الرقمية, Digital Scholarship

المكتبة الأكاديمية: حاضنة المنح الدراسية الرقمية - الجزء ٢\٣

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 02/09/2014 12:53:30 م

خصائص حاضنة المنح الدراسية الرقمية

لقد شاهدنا بالفعل تحولات على مستوى المنسوبين والموارد لأغراض دعم نماذج جديدة من المنح الدراسية في القرن الحادي والعشرين في بعض المكتبات من خلال إنشاء مراكز للمنح الدراسية الرقمية؛ على الرغم من أن ذلك كان من المكتبات البحثية الكبيرة في المقام الأول. تتنوع خدمات وموارد كل مركز حيث من الطبيعي أن تعمل كل مؤسسة على تنويع برامجها، ورسائلها واهتماماتها البحثية الخاصة بها. يمكن تسمية هذه المراكز بـ "المختبر"، أو "الاستوديو" أو "المجموعة" مع إمكانية حذف مصطلح "المنح الدراسية الرقمية الغامض من هذا الاسم. نظرا لأن تقنيات المنح الدراسية الرقمية وما تطرحه من احتمالات تتطور بسرعة كبيرة، فإن الأدوات والتقنيات تتابع وتيرة التطور والتنوع. فيما يلي نورد بعض النماذج القيمة لـ "مراكز المنح الدراسية الرقمية" التابعة للمكتبات الأكاديمية، والتي تؤكد الاهتمام المتزايد في دعم أنماط جيدة من المنح الدراسية:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Academic Library and Digital Scholarship, التعليم العالي الجيد, المنح الدراسية الرقمية, المكتبات حاضنة المنح الدراسية الرقمية, Digital Scholarship