في عصر تهيمن فيه التكنولوجيا على كل جانب من جوانب حياتنا، يبرز سؤالٌ جوهري: هل يمكن للتكنولوجيا وحدها أن تحل مشكلات التعليم؟ قد تبدو الإجابة بنعم بديهية لدى الكثيرين نظرًا للإمكانيات الهائلة التي توفرها الأجهزة الرقمية والبرامج التعليمية المتقدمة. إلا أن الواقع يكشف عن فجوة رقمية متزايدة تهدد بتحويل التكنولوجيا من أداة تمكين إلى عامل يزيد من عدم المساواة في الفرص التعليمية. هنا يبرز دور المعلمين في سد هذه الفجوة، حيث لا يقتصر الأمر على توفير الأجهزة أو الإنترنت فحسب، بل يتعلق بكيفية استخدام الطلاب لهذه الأدوات لبناء المهارات وتبني الإبداع والتفكير النقدي. فالتكنولوجيا قد
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التعليم الالكتروني,
المهارات الرقمية,
التحول الرقمي,
الفجوة الرقمية,
الإنصاف والشمولية في التعليم,
التدريب المهني للمعلمين,
سد الفجوة الرقمية
لا شك أن وباء كوفيد-19 قد أحدث تغيراً جذرياً في جميع نواحي حياتنا. ولأن المؤسسات الأكاديمية لم تكن بمنآي عن هذه التغيرات، نجد اليوم الصفوف الدراسية قد تغيرت بشكل جذري عن تلك التي كانت سائدة قبل عامين فقط، ومن المتوقع أن تشهد تلك الصفوف تغيرات أخرى في المستقبل، وذلك لأن تكنولوجيا التعليم المتقدمة تستمر في إحداث تغييرات كبيرة تسهم في تعزيز عملية التعليم. وتساعد على توفير تجارب تعلم أكثر فعالية وشمولية وتخصيصاً للطلاب.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التعليم الالكتروني,
تكنولوجيا التعليم,
التعليم عن بعد,
SAMR,
نموذج SAMR
"لقد حققنا المزيد من التقدم في التعلم الرقمي والتعليم عن بعد في الأسابيع الماضية أكثر من السنوات العشر الماضية. " هذا ما قاله وزير التعليم المصري طارق شوقي، خلال اجتماع عبر الإنترنت عقدته اليونيسكو في الثالث والعشرين من مارس 2020 لمجموعة مخصصة من وزراء التعليم من دول مختلفة، لتبادل المعلومات حول التدابير الموسعة التي تم نشرها في بلدانهم لدعم الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، والوقوف على واقع الانتقال الي الحيز الإلكتروني ومدى تأثير إغلاق المدارس على ما يقرب من 80٪ من
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المحتوى الرقمي,
التعليم الالكتروني,
Coronavirus,
كورنا فيروس,
COVID-19,
خليك بالبيت
نحن نرى عملائنا،، كـضيوف مدعوون إلى حفلة.. ونحن أصحاب البيت والمستضيفين لهم.. ومن واجبات الضيافة تجاههم أن نعمل كل يوم .. لجعل كل جانب من جوانب تجربهم معنا أفضل قليلا
جيف بيزوس، المؤسس والرئيس التنفيذي للأمازون.
كيف تتواصل الأمازون مع أعداد لا حصر لها من البشر؟ وكيف تقوم بتوصيل هذا الكم من الزيجابايت من المعلومات عن المنتج؟ جزء من الجواب، هو من خلال استخدام التقنيات المتقدمة لإدارة المعرفة (KM) . فمعظم الناس يعتقدون أن الأمازون واحدة من شركات التجارة الإلكترونية الأكثر نجاحا في العالم، وبالفعل هي كذلك... منذ البداية، قرر الأمازون أن تجربة المستخدم user experienceـــ الناجحة: هي قدرة العملاء على العثور على ما يريدون وعندما يريدون بسرعة وسهولة. هذا كان مفتاح النجاح. ولكن ذلك لم يكن كافيا. فإذا كان النظام يمكن أن يساعد العملاء على إنجاز أهدافهم بطريقة بديهية وشخصية، فإدارة المعرفة سوف تتمكن من إضافة المزيد من القيمة إلى الخبرة. ونحن في مجال التعليم الإلكتروني يمكن أن نتعلم الكثير من خلال رصد المنهجية التي يتخذها الأمازون لإرساء العلاقة بين العملاء والمعلومات, وإدارتها بالشكل الذي يحقق المكاسب للعميل وللمؤسسة.
إذاً كيف يمكن أن تستفيد بوابات التعليم الإلكترونية من تجربة الأمازون؟
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
بوابات التعليم الالكتروني,
التعليم الالكتروني,
التعليم العالي الجيد,
أمازون,
البوابات الإلكترونية,
Amazon
عندما يتحول أعضاء هيئة التدريس من الجلوس خلف منصة المحاضرات إلى الوقوف بجوار أجهزة الحاسوب المحمول أو أمام الكاميرات – أو كليهما – فإن الشغل الشاغل أمام إدارات تقنية المعلومات في المؤسسات الأكاديمية هو كيفية مساعدة أعضاء هيئة التدريس على التحول السلس إلى عصر التعلم الرقمي.
كان هذا ضمن النتائج التي توصل إليها "مشروع الحوسبة الأكاديمي" Campus Computing Project في الدراسة المسحية السنوية التي قام بها كبار مسئولي التقنية. وقد توصلت الدراسة إلى أن التقنية في تطور مستمر داخل المؤسسات الأكاديمية - من خلال الفصول الدراسية عبر الإنترنت والانتشار المتزايد في الأجهزة الكفية - وأن قدرة أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنية والاندماج معها تمثل مصدر قلق كبير، بالإضافة إلى فعالية الإنفاق على تقنية المعلومات.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التعلم الرقمي,
التعليم الالكتروني,
التعليم العالي الجيد,
المرونة في التعلم الإلكتروني,
الحوسبة السحابية,
تكنولوجيا التعليم