تواجه البلدان الهشة قيوداً مؤسسية معمقة تتطلب الاهتمام، من أجل تحقيق نتائج إنمائية أفضل لمواطنيها. كما تؤدي القضايا الأساسية مثل جهود التنمية المجزأة عبر القطاعات، والقدرة المحدودة على إحداث التغيير إلى إضعاف إمكانية تحقيق النتائج المرجوة، وخلق تحديات مختلفة تعيق تحقيق التنمية المستدامة. تتمثل إحدى طرق مواجهة هذه التحديات في التأكد من أن البلدان تعمل على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs)، والتي
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التنمية المستدامة,
الإدماج الرقمي,
رؤية 2030,
التعليم المنصف
غالبا ما تبدأ المنظمات الإنسانية والإنمائية أنشطتها في موقع معين بطرح السؤال التالي: “ما هي المشكلة التي يمكننا حلها؟
ولأن التدخلات والحلول التي تتم في مجالات الفعل الإنمائي، غالباً ما تتخذ “نهجا قائمًا على الحل”، يُركِّز على حلول في سياقات محلية لضمان تحقيق أكبر قدر من الاستدامة لهذه الحلول. ذلك يتطلب طرح الأسئلة الآتية:
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التنمية المستدامة,
الانحراف المعياري,
الانحراف الإيجابي,
الإنحراف السلبي,
DPPD,
الانحراف الإيجابي المدعوم بالبيانات
في الوقت الحاضر، أصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) استراتيجية حيوية للجامعات، يمكنها المساهمة في تحسين الأداء العام للطلاب. من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يتمتع الطلاب الآن بفرصة الدراسة خارج الحرم الجامعي، دون الحاجة إلى لقاء فعلي بين المعلم والطالب، وذلك باستخدام نموذج التعلم الإلكتروني فقط، والذي يعمل أيضًا كطريقة لتسريع عملية التعلم. تتمتع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمزايا ممتازة للتطبيقات الأكاديمية التي يمكن تقديمها من خلال نظام إدارة التعلم (LMS)،
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المسئولية الاجتماعية,
نظم إدارة التعلم,
التقييم والقياس,
COVID-19,
التنمية المستدامة,
الكفاية الأكاديمية
البشر هم الفاعلون الرئيسيون في معظم التغيرات البيئية العالمية والإقليمية المعاصرة. في المقابل هذه التغييرات، والتي قد تتمثل في الابتكار التكنولوجي، والكوارث البيئية، وتغير المناخ، والأوبئة، لها تأثيرات هائلة على رفاهية الإنسان في الحاضر والمستقبل، وكذلك على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. من ناحية أخرى، يعتبر التفاعل بين الإنسان والبيئة والعلاقة بين العناصر
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
Design Thinking,
التنمية المستدامة,
STEM,
STEAM,
التعلم المستدام,
التعلم القائم على المشروع,
التعلم عبر المشروع,
SDGS
يقولون مجازاً: " عندما يكون لديك تعليم عالي، فإنك تميل إلى أن تكون أطول قليلاً وأكثر استقامة.”، بمعنى آخر، أنت أكثر ثقة بنفسك، حيث يزداد تقديرك لذاتك بعد إكمال سنوات الدراسة الجامعية، ومن المرجح أن تشعر بمزيد من الرضا لذلك، فلطما كان يُنظر إلى التعليم العالي على أنه من طقوس العبور للمستقبل، وبالتالي، بمجرد إنهاء التعليم الجامعي، يكون لديك شعور بالإنجاز. لا أحد يستطيع أن يأخذ منك هذا الإنجاز، حتى إن لم تسعفك شهادتك
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الثقافة الرقمية,
ما بعد كورونا,
التنمية المستدامة,
21st century,
الهوية الثقافية,
مهارات القرن الحادى والعشرين,
STEM