library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تطوير القدرة على تقييم فعالية التدريب وقياس التأثير- الجزء الثاني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 12/10/2022 08:34:50 ص

أصبح تدريب الموظفين أكثر أهمية من أي وقت مضى، فمع استمرار التحولات المتزايدة في الاقتصادات العالمية والتكيفات الرئيسة مع بيئات العمل المتغيرة، ستكون قدرة المؤسسة على تدريب موظفيها ورفع مهاراتهم بشكل فعال ضرورية في السنوات القليلة المقبلة، للحفاظ على ميزة تنافسية..

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: حلول التدريب, مؤشرات الأداء, تنمية المهارات, التقييم والقياس, تنمية المواهب, سلسلة القيمة

تطوير القدرة على تقييم فعالية التدريب وقياس التأثير- الجزء الأول

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/10/2022 03:12:04 م

تخصص المنظمات وقتًا وجهدًا وأموالًا كبيرة من أجل إنشاء وتقديم برامج تدريبية. ومع ذلك، فإنهم يواجهون تحديات كبيرة في قدرتهم على إثبات تأثير استثمارات التدريب. فبينما يتم بذل جهد هائل خلال مرحلة تحليل احتياجات التدريب، فإن غالبية المبادرات لا تركز على تحديد النهج (البيانات والمقاييس والأطر) التي من شأنها أن تساعد فرق التعلم والتطوير على التأكد من تأثير التدريب على المتعلمين، وبشكل أكثر تحديدًا، على ازدهار الأعمال. ونتيجة لذلك، نجدهم غير قادرين على إثبات القيمة أو التأثير أو عائد الاستثمار على الإنفاق التدريبي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: حلول التدريب, مؤشرات الأداء, تنمية المهارات, التقييم والقياس, تنمية المواهب, سلسلة القيمة

الركائز الأساسية لتطوير الموظف وصناعة ثقافة النجاح

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 31/05/2022 09:45:11 ص

من الناحية النظرية، من الممكن أن يكون بناء ثقافة النجاح أمرًا بسيطًا نسبيًا، ولكن على أرض الواقع في كثير من الأحيان يصعب تنفيذه. يتطلب الأمر خلق عادات يتبناها كل فرد في الشركة، ومن ثم تدعم هذه العادات والسلوكيات بعضها البعض.هذا و يكمن السر وراء أي مؤسسة عالية الأداء ومنتجة في بيئة الثقة القائمة على فرق متحمسة ومتفاعلة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: تنمية المهارات, تنمية المواهب, التطوير المهني, ثقافة النجاح, الاستبقاء على الموظفين

تأملات في عام 2020 وانعكاساته على صناعة تنمية المواهب لعام 2021

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 19/01/2021 10:08:49 ص

مضى عام 2020 مختلفًا عن أي عام سابق. في جميع أنحاء العالم ، شهدنا وباءً تسبب في وفاة ما يقرب من مليوني شخص ، واضطراب اجتماعي ، وتركيز على الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة. كما شهدنا انتقال المؤسسات التعليمية بأكملها من رياض الأطفال،وحتى برامج ما بعد الدكتوراه من التعلم وجهًا لوجه إلى التعلم عبر الإنترنت دون مهلة زمنية أو إعداد، ناهيك عن الشركات التي لم يكن لديها موظف واحد يعمل عن بُعد، فجأة

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المواهب, ما بعد كوفيد-19, تصميم وبرمجة, المعلومات الكاذبة, تنمية المواهب