library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تحليلات البيانات: الأهمية والاستخدامات وفرص التشغيل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/01/2024 11:28:11 م

تعتبر تحليلات البيانات جزءًا أساسيًا من العمليات التي تسهم في اتخاذ القرارات الذكية والفعالة في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الأعمال التجارية والطب والعلوم والتكنولوجيا. يساعد تحليل البيانات في رصد الاتجاهات والتغيرات في السلوك والأداء، ويمكنه أن يكشف عن أنماط مخفية وعلاقات غير مرئية بين البيانات. بفضل تحليل البيانات، يمكن للمؤسسات والأفراد اتخاذ قرارات أكثر دقة وفهمًا أفضل للظواهر المعقدة. ومن هنا، تنشأ حاجة متزايدة لمحترفين يتقنون تقنيات تحليل البيانات. لذا، سواء كنت تتطلع إلى تحسين مهاراتك في العمل أو بدء مسيرة مهنية في مجال تحليل البيانات، فهذه المقالة مناسبة لك. سنناقش ماهية تحليلات البيانات واهميتها والوظائف ذات العلاقة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: تحليل البيانات, Coursera, وظائف, التسويق الرقمي, إدارة المشاريع, business analytics, تحليل الأعمال, Data analytics

إدارة المعرفة من أجل التوظيف الذكي وإدارة الموارد البشرية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 10/04/2023 12:55:07 م

"المعرفة قوة"، مقولة شهيرة، على الأغلب سمعها المعظم منا في أكثر من مناسبة.

يوماً، بعد يوم ندرك حقيقة هذه المقولة، وخاصة في الآونة الاخيرة، حيث اصبحت المعرفة عصب التقدم في شتى المجالات، ورافداً كبيراً لبناء القدرة المؤسسية لأية منظمة لكي تنافس غيرها بجدارةٍ واقتدار.

لا اختلاف على أن المعرفة قوة. لكن في بعض الأحيان، يكون نشر المعرفة للجماهير داخل المؤسسات أصعب مما يبدو. وقد يرجع سبب ذلك إلى خوف العارفين ومن يمتلكون المعرفة من فقدان ميزة امتلاك هذه المعلومات، حيث يقول بيل جيتس مؤسس

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة, وظائف, AI, الذكاء الاصطناعي, نظام إدارة المعرفة, SMART Recruiting, التوظيف الذكي, إدارة الموارد البشرية

9 استراتيجيات لإعداد الطلاب لوظائف المستقبل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 27/03/2023 10:30:27 ص

 

ماذا تريد أن تكون عندما تكبر؟

إنه السؤال الأزلي، حيث يُطلب من كل طفل تقريبًا التفكير فيه مِنْ حِينٍ لآخَرَ. لا شك أن بعض الردود الأكثر شيوعًا التي ستدرج دائمًا في القائمة. من الشرطي إلى المعلم، أو المهندس والطبيب أو لربما مؤدية الفنون الاستعراضية، وتتطول القائمة..

وعلى الرغم من أن بعض "الوظائف التي تحلم بها" قد تتنافس حاليًا على مركز الصدارة جنبًا إلى جنب مع المهن الأحدث مثل ممارس الألعاب الرقمية Gamer أو اليوتيوبر YouTuber أو المؤثرInfluencer .

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المهارات الرقمية, وظائف, STEM, Gamer, عقلية النمو, وظائف المستقبل, Influencer ., الشمول المالي

12 مهارة تساعدك للاستعداد لسوق العمل في عالم ما بعد فيروس كورونا

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 22/06/2020 11:39:31 ص

لاشك، أن فترة الالتزام في البيت، جعلت معظمنا يتساءل كيف سيبدو عالم ما بعد فيروس كورونا. هناك الكثير من الغموض والتكهنات حول كيفية التحولات التي ستطرأ على العالم بعد هذه الجائحة، وهناك الكثير من التساؤلات حول كيف سيبدو العالم، بعد أن نسيطر على هذا الفيروس المستجد. الأمر المؤكد أنه من غير المحتمل أن تعود الأشياء إلى ما كانت عليه من قبل، ومن المرجح أن تتغير طبيعة العمل، ومكان العمل في بعض الأحيان، مما يعنى بالتالي أن هناك الكثير من المهارات ستكون لها الأولوية في سباق التنافس على الوظائف، في عالم ما بعد فيروس كورونا.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: COVID-19, وظائف, ما بعد كورونا