library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

زيادة مرونة أعضاء هيئة التدريس من خلال مهارات التنظيم الذاتي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 06/02/2023 04:22:51 م

فكر في العودة إلى اليوم الذي تم تعيينك فيه كعضو هيئة تدريس - سواء كان ذلك التعيين ثابتًا أو متفرغًا أو مساعدًا. ماذا شعرت؟ قد يقول الكثيرون الإثارة، اللهفة، الترقب، العصبية، والقائمة تطول، وغالبًا ما يدور الموضوع حول التوقع والأمل والإنجاز العظيم.

على أرض الواقع، ما يحدث ومثل أي علاقة جيدة، فإن هذا الشغف لا يدوم ما لم نُشعله. ومع مرور الأيام يمكن أن نشعر بالإرهاق العاطفي تجاه الوظيفة، والذي يصل في بعض الأحيان إلى الشعور بالكآبة والرهبة لأنه يتعين عليك النهوض في اليوم التالي للذهاب إلى العمل مرة أخرى، بغض النظر عن المنصب الذي تشغله.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: نظام إدارة التعلم, منصة مداد, ستيفن كوفي, الاحتراق الوظيفي, التنظيم الذاتي, الإرهاق الوظيفي, Leap

نظام إدارة التعلم (LMS): بناء استراتيجيات التعلم عبر الإنترنت

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 01/03/2022 10:31:10 ص

قُدِّر حجم سوق نظام إدارة التعلم العالمي بـ 1.2 مليار دولار أمريكي في عام 2020 ومن المتوقع أن يصل إلى 3.6 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 20.76٪ في الفترة المتوقعة من 2020 إلى 2027.وذلك حسب ما أشارت إليه دراسة تم نشرها في سبتمبر 2021. هذا ويعد نظام إدارة التعلم (LMS) أحد الموارد الرئيسة المهمة للتعليم العالي، وخاصة الجامعات، والذي أظهر تحسنًا في تقدم الطلاب مع نتائج تعليمية عالية الجودة في جميع أنحاء العالم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Learning management system, التخطيط الاستراتيجي, نظام إدارة التعلم, منصة مداد, بيئات التعلم الافتراضي, التعلم الالكتروني, الواقع الجديد

اعتماد الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي: ما بين الوضع الراهن ورؤى المستقبل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/02/2022 04:15:00 م

في غضون السنوات الخمس الماضية فقط، وبسبب بعض النجاحات البارزة وإمكاناته الرائدة، انتقل الذكاء الاصطناعي من منطقة البحث الأكاديمي إلى طليعة المناقشات العامة، بما في ذلك المناقشات على مستوى أكبر الدول. ومن المرجح على مدى السنوات العشر القادمة، أن يتوسع استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الأخرى مثل الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) والصور المجسمة وبيئات التعلم الافتراضية (VLE) في الفصل وكذلك في المنزل بشكل كبير.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: انترنت الأشياء, الذكاء الاصطناعي, تعلم الألة, Microsoft Research, مريم طارق, روبوتات الدردشة, منصة مداد