library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

كيف تحقق النجاح في الدراسة على الإنترنت؟

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 17/02/2014 05:24:10 م

هل تفكر في الالتحاق بدورة تعليمية عبر الإنترنت؟

تأمل هذه العادات الثمانية حتى تصبح طالبا ناجحا على الإنترنت، وانظر إن كنت تُجيد ما يلزمك منها.

أحيانا يكون الإنسان مشغولا جدا، لكنه لا يزال يفكر في مواصلة الدراسة لنيل درجة علمية من أي نوع، هنا تأتي برامج الدراسة عبر الإنترنت كخيار مناسب جدا لما تتميز به من مرونة؛ حيث أنها تمنح كبار السن من المتعلمين وبخاصة العاملين منهم والذين يعولون أسرهم مرونة رائعة. بعد أن ينتهي المرء من عمله، ويخلد أفراد أسرته إلى النوم، يمكنه أن يذاكر حتى ساعات متأخرة من الليل ويتمتع بمشاركة قوية وفعالة.

لكن الإفراط قد يجعل من هذه المرونة كابوسا مزعجا.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الطالب الناجح على الإنترنت, Social Media and Successful online students, Successful Online Student, التعليم العالي الجيد, التواصل الاجتماعي والحضور الطلابي, عادات الدراسة على الإنترنت, التواصل الطلابي على الإنترنت

ذكاء الأعمال والتحليلات للتعليم العالي

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 12/02/2014 06:34:47 م

ذكاء الأعمال – Business Intelligence (BI) – والتحليلات هي الاتجاه الشائع في التعليم العالي هذه الأيام، لكن أحيانا أتساءل عما يقصده الناس فعلا عند استخدام مثل هذه المصطلحات. من الممكن أن يحمل كل منهما معاني كثيرة، اعتمادا على استخدام الأفراد لهما، وكذلك نطاق العمل ومجال التأثير لكل منهما. في هذه التدوينة سوف أناقش الفرق بين ذكاء الأعمال BI والتحليلات Analytics، ونتعرف على الأساليب المتعددة لاستخدام مصطلح التحليلات في مجال عملنا، ومن هنا أقدم إطاراً يمكن المشتغلين في التعليم العالي من مناقشة هذا الموضوع على مستوى المؤسسة التي يعملون بها. في البداية، نورد بعض التعريفات الأساسية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, Business Intelligence in Higher Education, صنع القرار الذكي في الحرم الأكاديمي, Predictive Analysis of Students' Data, التعليم العالي الجيد, التحليلات في المؤسسات الأكاديمية, البيانات الوصفية في التعليم العالي, Academic Analytics, ذكاء الأعمال في التعليم العالي

أسرار تسويق برامج التعليم العالي عبر الإنترنت وتعزيز ترتيبها في محركات البحث

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 29/01/2014 11:52:08 ص

دخلت وكالة U.S. News و World Report عالم تصنيف المؤسسات الأكاديمية منذ عام 1983، عندما أطلقت أول تقرير لها حول "أفضل الجامعات". ومنذ ذلك الحين، فقد قامت بتوسيع دائرة التصنيف بتضمين كليات الدراسات العليا، وكليات التعليم العالي، والكليات والجامعات العالمية، وكذلك برامج التعليم عبر الإنترنت. ووفقا لتقارير مجموعة بابسون للدراسات المسحية Babson Survey Research Group والتي ظلت ترصد سير التعليم عبر الإنترنت في السنوات العشر الأخيرة، فإن برامج التعليم عبر الإنترنت قد شهدت نموا سريعا على مدار السنوات العشر الأخيرة مقارنة ببرامج التعليم العالي التقليدية؛ فقد شكلت نسبة الالتحاق ببرامج التعليم العالي حوالي 9.6% من إجمالي الالتحاق في عام 2002، كما وصلت إلى 32% عام 2011.

وقد احتدمت حدة المنافسة بين مؤسسات التعليم العالي من جراء سهولة الوصول إلى البرامج التعليمية عبر الإنترنت، مما يحتم على الجامعات تعزيز جهودها التسويقية والدعائية من أجل بناء وعي تعليمي خاص باسمها التجاري دون سواها، ومن ثم جذب أفضل وأكبر عدد من الطلاب من جميع أنحاء العالم.

يواجه المسوقون عبر الإنترنت في أي مجال تحديا إضافيا، ألا وهو التنافس على المستخدمين الباحثين عن المعلومات من خلال وسائط التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، والأجهزة النقالة، والمنتديات المباشرة على الإنترنت، ومخططات المعلومات البيانية، بالإضافة إلى المصادر غير الرقمية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التسويق غير التقليدي, التعليم العالي الجيد, تسويق برامج التعليم العالي, Search Engine Optimization for Higher Education, Higher Education Marketing, انتشار برامج التعليم العالي, Search Keywords, برامج التعليم العالي عبر الإنترنت

اتجاهات تقنية المعلومات في التعليم العالي للعام 2014

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 19/01/2014 03:45:32 م

بعد رحيل عام 2013، تشرق شمس عام 2014 وتحمل معها تحولا كبيرا في قطاع تقنية المعلومات على صعيد التعليم العالي. نسرد فيما يلي أكبر عشرة اتجاهات في اعتقادنا أنها ستشق طريقها إلى إدارات تقنية المعلومات في مؤسسات التعليم العالي على مستوى أمريكا الشمالية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم عن بعد في 2014, التعليم العالي الجيد, منظومات الإدارة الأكاديمية, الشبكات اللاسلكية في الحرم الأكاديمي, خدمات الاستضافة في التعليم العالي, اتجاهات تقنية المعلومات لعام 2014, التعاون بين مؤسسات التعليم العالي وإدارات تقنية ال

معايير جودة التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت – الجزء الثاني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 09/01/2014 05:36:51 م

ضمان جودة التعلم عبر الإنترنت في مجال التعليم العالي يتطلب في المقام الأول رؤية مؤسسية يصاحبها الالتزام و القيادة، و التخطيط السليم، مع وجوب ضمان توفر ذلك عند الشركاء. سياسة التعلم عبر الإنترنت يجب أن تتوافق مع الرؤية الشاملة للمؤسسة والمهام والخدمات التي يقدمونها. يجب على القادة والمديرين أن يكونوا قادرين على تفسير أسباب اختيار التعلم عبر الإنترنت باعتبارها استراتيجية تعليمية مناسبة للطلاب الذين يخدمونهم. ينبغي أن تشمل عناصر التعليم عبر الإنترنت مكونات الجودة التي تم تحديدها في الجزء الأول من هذه التدوينة. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج المؤسسات إلى الامتثال للوائح التي تحكم التعلم على الإنترنت وضمان أن تنعكس في السياسات والممارسات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الشيربوينت, جودة التعليم الإلكتروني, KPI, التعليم العالي الجيد, مؤشرات الأداء الرئيسية, التعلم عبر الإنترنت, معايير الجودة, التعليم الافتراضي, e-portfolio